"كهرماء" قطر تفوز بجائزتين عالميتين جديدتين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PJPjN1

تأسست "كهرماء" عام 2000

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-06-2020 الساعة 09:05

ما هي الجوائز التي حصلت عليها "كهرماء" القطرية مؤخراً؟

جائزة البطولة العالمية للاستدامة لعام 2019، وجائزة الإبداع والابتكار لعام 2020

ما هي "كهرماء" قطر؟

المالك والمشغل الوحيد لنظام النقل والتوزيع لقطاع الكهرباء والمياه في قطر.

حازت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، على جائزتين عالميتين ضمن برنامج الحوكمة العالمية الرشيدة في نسخته الخامسة.

وقالت المؤسسة، يوم الثلاثاء، إن فوزها جاء ممثلاً في البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد" بجائزتين عالميتين ضمن برنامج الحوكمة العالمية الرشيدة "Global Good Governance 3G" بالنسخة الخامسة منه، والمقدمة من هيئة كامبريدج "IFA" الدولية، في حفل أقيم بالعاصمة البريطانية لندن عبر الإنترنت؛ نظراً إلى الأوضاع الراهنة لوباء فيروس كورونا المستجد.

ولفتت المؤسسة إلى أن أول جائزة هي "جائزة البطولة العالمية للاستدامة" ممثلة لدولة قطر عن مجمل المشاريع والوفورات المحققة خلال عام 2019، ومنها النجاح في خفض استهلاك الكهرباء بنحو 7654489 ميغاوات/ساعة، وخفض استهلاك المياه بنحو 33.781 مليون متر مكعب، وخفض استهلاك الغاز بنحو 73602 مليون قدم مكعبة.

في حين أن الجائزة الثانية هي "جائزة الإبداع والابتكار لعام 2020" عن مشروع محطة ترشيد الكهروضوئية لتخزين الطاقة وشحن المركبات الكهربائية، وتعدّ هذه المحطة هي الأولى من نوعها في دولة قطر.

وتقوم "ترشيد" بشحن المركبات بالكهرباء المُنتجة من الطاقة الشمسية من خلال 216 لوحاً كهروضوئياً، مقسمة على منطقتَين بمساحة إجمالية تبلغ 270 متراً مربعاً بما يعادل مساحة صفّ به 24 سيارة؛ ويبلغ إجمالي الطاقة المنتجة من الألواح 72 كيلوواط.

وجاء فوز المؤسسة في هذه المسابقة عن البرنامج الوطني "ترشيد"، وفقاً للمعايير المحددة التالية التي طبقتها جميعاً، وهي: "التأثير في المجال الاقتصادي بصفة أساسية، أي تقديم قيمة مقابل التكلفة المبذولة، بالإضافة إلى توافر المعايير التالية: المسؤولية الاجتماعية، والاستدامة، والأثر، والابتكار".

وسبق أن فازت "كهرماء" بجوائز "3G" العالمية للاستدامة ضمن نحو 80 وزارة وشركة رائدة من أكثر من 31 دولة.

وتأسست "كهرماء" القطرية في يوليو عام 2000؛ لتنظيم وصيانة إمدادات الكهرباء والماء لسكان الدولة، ومنذ تأسيسها، تعمل كشركة مستقلة على أساس تجاري برأسمال إجمالي يصل إلى ثمانية مليارات ريال قطري (2.20 مليار دولار)، وهي المالك والمشغل الوحيد لنظام النقل والتوزيع لقطاع الكهرباء والمياه في قطر.

مكة المكرمة