"كورونا" يتسبب بتأجيل إطلاق شركة المدفوعات الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PX9QK

يختصر "آفاق" الفترة الزمنية التي تستغرقها التحويلات المالية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 20-09-2020 الساعة 12:22

كشفت صحيفة "الرأي" الكويتية، اليوم الأحد، عن تأجيل إطلاق شركة المدفوعات الخليجية، الذي كان مقرراً في الشهر الجاري، وذلك حتى إشعار آخر.

وقالت الصحيفة: إن "اللجان المختصة بمجلس التعاون الخليجي سبق أن استكملت المتطلبات القانونية وإجراءات تأسيس شركة المدفوعات الخليجية (معنية بعمليات تحويل وتسوية المدفوعات المالية بين دول الخليج)، حيث صدر سجلّها التجاري من قبل وزارة التجارة السعودية".

وأضافت الصحيفة وفق "مصادر ذات صلة" لم تسمها: "بسبب تداعيات كورونا تم تمديد إطلاق الشركة للعمل فعلياً، بعد أن أفادت كل من السعودية والبحرين بعدم الانتهاء من إجراء الاختبارات المطلوبة للإطلاق".

وجاء تأسيس شركة المدفوعات الخليجية التي تقرّر أن يكون مقرها الرئيسي الرياض، وفرعها في أبوظبي، تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته الـ37 بالموافقة على تأسيس وبناء نظام ربط لأنظمة المدفوعات بدول المجلس، وتفويض البنوك المركزية بدول المجلس بتملك وإدارة وتمويل المشروع من خلال تأسيس شركة مستقلة.

وبيّنت المصادر أن الشركة المسؤولة عن تأسيس وبناء وتشغيل نظام "آفاق"، الذي سيكون مسؤولاً عن تنفيذ عمليات تحويل وتسوية المدفوعات المالية بين مؤسسات النقد والبنوك المركزية والبنوك التجارية في دول الخليج، أبدت بعض الملاحظات على التشغيل.

وأفادت بأن السعودية والبحرين تحتاج إلى مزيد من الوقت لإنجاز اختباراتها، والتأكد من معالجة جميع الجوانب الفنية المطلوبة للإطلاق.

وأوضحت أن تجربة الكويت في هذا الخصوص مرتبطة بتنفيذ اختبارات السعودية والبحرين، حيث بناء على نتائجها ستبدأ في إجراء اختباراتها.

ومن المرتقب أن يختصر "آفاق" الفترة الزمنية التي تستغرقها التحويلات المالية بين دول المجلس؛ عبر تنفيذ إجراءات التحويل والتسوية المالية بشكل مباشر بين دوله.

ويحقق عمل "آفاق" الدقة والكفاءة في تمرير مبالغ الحوالات المالية وإيداعها في حسابات العملاء المصرفية، وبتكلفة منخفضة على العملاء مقارنة بتكلفة أسعار التحويلات المالية الحالية، التي تتم عبر الأنظمة التقليدية.

مكة المكرمة