كوريا الجنوبية تعتمد على قطر وروسيا كبديل للنفط الإيراني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LJ93rY

قطر وروسيا بدائل كوريا الجنوبية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-06-2019 الساعة 10:14

أوقفت كوريا الجنوبية استيراد النفط من إيران مع انتهاء مدة الإعفاءات من العقوبات الأمريكية بداية مايو الماضي، واستعاضت عنها بروسيا وقطر.

وكشفت بيانات هيئة الجمارك الكورية، أن واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الإيراني، خلال الفترة من يناير إلى مايو الماضي، بلغت 3.87 ملايين طن أو 187179 برميلاً يومياً مقابل 5.45 ملايين طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما نشرته "رويترز" اليوم السبت.

وذكرت شركة "إس كيه أنوفيشن"، المالكة لـ"إس.كيه إينرجي" وهي أكبر مصفاة للنفط في كوريا الجنوبية وشركة "إس.كيه إنتشون" للبتروكيماويات، في أواخر مايو، أنها استبدلت بالمكثفات الإيرانية نفطاً خاماً من مصادر أخرى، من بينها قطر وروسيا.

كما تظهر البيانات تراجع إجمالي واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام بنسبة 11.1% إلى 11.27 مليون طن أو 2.65 مليون برميل يومياً.

كما ارتفعت شحنات النفط من السعودية، أكبر مورِّد للنفط الخام إلى كوريا الجنوبية، بنسبة 5.1% إلى 3.39 ملايين طن أو 798695 برميلاً يومياً بالمقارنة مع العام السابق، بحسب بيانات الهيئة.

وصعدت واردات النفط الخام من قطر بنسبة 10.1% على أساس سنوي إلى 660752 طناً أو 155596 برميلاً يومياً.

وأوضحت هيئة البيانات أيضاً أن كوريا الجنوبية استوردت أيضاً 1.43 مليون طن من النفط الخام، في مايو الماضي، من الولايات المتحدة بما يزيد ثلاث مرات على العام السابق والذي بلغ 405158 طناً.

وفي الفترة ما بين يناير وحتى مايو الماضيَّين، ارتفعت وارادت كوريا الجنوبية من النفط الخام بنسبة 0.3%، إلى 61.17 مليون طن على أساس سنوي.

وستنشر شركة كوريا الوطنية للنفط التي تديرها الدولة البيانات النهائية الخاصة بواردات البلاد من النفط الخام، في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ومنحت واشنطن سيؤول إعفاءاتٍ مدتها 6 أشهر في نوفمبر الماضي، حيث كانت كوريا الجنوبية متوقفة عن استيراد النفط الإيراني 4 أشهر، ثم استأنفته في يناير الماضي.

وفي 2 مايو الماضي، دخل طور التنفيذ قرارٌ أمريكيٌّ يقضي بإلغاء إعفاءات شراء النفط الإيراني لبلدان تركيا والصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.

وتعتبر الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، تليها الولايات المتحدة، وتأتي الهند ثالثاً، واليابان رابعاً، ثم كوريا الجنوبية في المرتبة الخامسة.

مكة المكرمة