لماذا لا تزود المطارات التركية طائرات إيران بالوقود؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8RYkb4

تكبدت الشركات خسائر فادحة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 07-08-2019 الساعة 15:15

قال مدير شركة الخطوط الجوية الإيرانية فارهاد بروش، اليوم الأربعاء، إن بعض المطارات التركية ترفض تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود، في ظل العقوبات المشددة التي تفرضها واشنطن على طهران.

في حين لم يكشف المسؤول الإيراني عن أي تفاصيل إضافية أو السبب الذي دفع بعض مطارات تركيا إلى ذلك، بل اكتفى بالقول إن" طهران تتفاوض مع السلطات التركية بهذا الشأن"، بحسب "روسيا اليوم".

وفي نوفمبر الماضي، واجهت شركات طيران إيرانية وضعاً مماثلاً، إذ امتنعت حينها شركة "آفيسي بترول" التركية عن تزويد بعض الطائرات الإيرانية بالوقود في مطار إسطنبول الدولي.

كما اضطرت الشركات الإيرانية إلى إلغاء تذاكر طيران بعض ركابها حتى تستطيع مواصلة الرحلة بكميات قليلة من الوقود، بحسب وكالة رويترز.

ولم تكن تركيا الوحيدة بخصوص ذلك، حيث واجهت شركات الطيران الإيرانية نفس العقبة في مطارات دول أخرى، ما دفع طهران إلى رفع شكوى لمنظمة الطيران المدني الدولية "إيكاو" بشأن امتناع بعض المطارات الدولية عن تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود بسبب العقوبات الأمريكية.

وتخضع شركات الطيران الإيرانية لعقوبات أمريكية، وحذرت وزارة الخزانة في الولايات المتحدة جميع دول العالم وشركات الطيران من خطورة منح التصاريح أو تقديم الخدمات للخطوط الجوية الإيرانية.

وتسببت العقوبات الأمريكية في خسائر لشركات الطيران الإيرانية وتراجع في عدد المسافرين على متنها بشكل كبير.

يشار إلى أن شركات "ماهان"، و"أتا"، "وقسم" و"آسمان" الإيرانية تسيّر رحلات يومية لطائراتها بين طهران وإسطنبول.

ويعاني الاقتصاد الإيراني من جراء العقوبات الأمريكية المتزايدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي العام المنصرم، ورفع الإعفاءات عن كل الدول التي تتعامل مع إيران في مجال استيراد النفط أو الطاقة ما عدا العراق.

مكة المكرمة