مؤسسة النقد السعودية تعزل العملات خشية من كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WnzPQX

دعت البنوك المحلية لتطبيق هذه الآلية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-05-2020 الساعة 11:17

كم ستعزل مؤسسة النقد السعودية العملات المعدنية والورقية؟

بين 14 و20 يوماً.

كيف يتم العزل؟ 

تضع العملات الواردة إليها في أقفاص معزولة ومغلقة، لتعقيمها والتأكد من سلامتها، وفرز جميع العملات آلياً للتأكد من مطابقة مخرجاتها.

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أنها لجأت إلى عزل العملات الورقية والمعدنية الواردة إليها من مناطق المملكة وخارجها مدة تصل إلى نحو 3 أسابيع؛ لضمان خلوها من وباء فيروس كورونا المستجد.

وذكرت مؤسسة النقد (المصرف المركزي السعودي) أن هذا الإجراء جاء كتدبير احترازي لمواجهة تفشي كورونا عبر عزل العملات التي تردها مدة تتراوح بين 14 و20 يوماً، في ظل تقارير تؤكد أن الفيروس يعيش مدة أطول على الأسطح، لا سيما المعدنية منها.

وقالت المؤسسة، عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، الأربعاء، إنها تضع العملات الواردة إليها في أقفاص معزولة ومغلقة، لتعقيمها والتأكد من سلامتها، وفرز جميع العملات آلياً للتأكد من مطابقة مخرجاتها.

ولفتت المؤسسة إلى أنها توجه البنوك العاملة في البلاد أيضاً إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة في تعاملاتها مع العملات الورقية والمعدنية.

ومنذ بدء تفشي وباء كورونا ارتفع، بشكل لافت، معدل استخدام الدفع الإلكتروني في المملكة كما في العالم، كإجراء احترازي خشية أن تساهم العملات الورقية والمعدنية بتفشي الوباء بين السكان.

وفي مارس الماضي، نقلت شبكة "سي إن بي سي" عن مايكل نايت، الأستاذ المساعد في الطب بكلية جورج واشنطن للطب والعلوم الصحية، قوله: "لا ينتشر كورونا من خلال اختراق جلد يديك، إن وجود فيروس كورونا أو غيره من فيروسات الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا على يديك لا يؤدي إلى العدوى، إلا عندما ينتقل من يدك إلى أماكن أخرى مثل فمك أو أنفك أو عينيك".

وأضاف: "إذا تجنبت لمس النقود، ولكنك في نفس الوقت لا تغسل يديك بعد لمس هاتفك أو بطاقة الائتمان أو محطة الدفع ، فأنت لا تزال عرضة للإصابة المحتملة، ومن ثم فإن أفضل تدبير يمكنك اتخاذه لمنع انتشار الجراثيم هو غسل اليدين، خاصة إذا كنت مضطراً إلى التعامل مع المال، أو أي سطح  آخر يُحتمل أن يكون ملوثاً".

وبلغ عدد مصابي وباء كورونا في السعودية 62545 حالة، شفي منهم 33478 حالة، فيما توفي 339 حالة، وفق الأرقام الرسمية.

مكة المكرمة