ماذا سيفعل الأردن لمواجهة عجز مياه الشرب؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LxWaJq

الأردن حالياً من أفقر عشر دول في العالم في مصادر المياه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 28-02-2019 الساعة 17:21

يخطط الأردن لطرح مشاريع مائية استراتيجية لمواجهة مشاكل الأمن المائي في المملكة، وعلى رأسها مشروع تحلية مياه البحر الأحمر في العقبة، وذلك بالتوازي مع أعمال مؤتمر لندن 2019، اليوم الخميس.

ونقلت صحيفة "الغد" المحلية عن مصادر حكومية أردنية، تأكيدها أن الأردن ينوي طرح 5 مشاريع مائية تصل كلفتها التقديرية إلى 1.5 مليار دينار أردني (نحو 2.11 مليار دولار).

ويتجه الأردن أيضاً لتنفيذ كافة هذه المشاريع وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (BOT)، وسط توقعات بالانتهاء من العمل بها في غضون عام 2022.

ومن المشاريع التي ستُطرح مشروع لتحلية المياه في العقبة بكميات تبلغ نحو 30 مليون متر مكعب للعقبة نفسها، إلى جانب نحو 70 مليوناً توزَّع على باقي محافظات المملكة.

إضافة لمشروع تحلية المياه الجوفية المالحة في آبار وادي حسبان، بطاقة إنتاجية تتراوح بين 10 و15 مليون متر مكعب سنوياً، وفق المصدر ذاته.

ووفقاً لتصريحات أمین عام وزارة المیاه والري الأردنية، علي صبح، فإن تحلية المياه هي البدیل الوحید للحصول على مصدر آمن ومستدام لسد احتیاجات الأردن الحالیة والمستقبلیة من المیاه.

ويقول خبراء إنه بحلول عام 2025 سيكون النصيب السنوي للفرد في الأردن 91 متراً مكعباً (بلغ 150 متراً مكعباً حتى عام 2009)، ما سيضعه في مصاف البلدان الأكثر فقراً في مصادر المياه في العالم.

والأردن حالياً من أفقر 10 دول في العالم في مصادر المياه، حسبما ذكر محمد شتناوي، المحاضر في كلية الزراعة في الجامعة الأردنية، ووزير الري السابق، في تقرير لـ"بي بي سي عربية".

مكة المكرمة