ماذا طلبت "إيرباص" لتبقى في بريطانيا بعد "بريكست"؟

إنتاج جيل جديد من الطائرات يمكن أن ينتقل لمكان آخر

إنتاج جيل جديد من الطائرات يمكن أن ينتقل لمكان آخر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 11-06-2017 الساعة 12:11


كتبت صحيفة "صنداي تايمز"، الأحد، أن شركة "إيرباص" قد تنقل إنتاج طائرات جديدة من بريطانيا، بعد خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب الصحيفة، ستتخذ "إيرباص" هذا الإجراء إذا لم تلب المملكة طلبات الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات "غير القابلة للتفاوض" بشأن حرية حركة الأفراد، ورسوم التجارة، في المحادثات المرتقبة للانفصال عن الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وشدد فابريس بريجييه، المدير التنفيذي لشركة "إيرباص"، على أن المشاريع الجارية، مثل العمل على طائرات من طراز A320 وA380 سوبرجيت العملاقة، سيتم تنفيذها في بريطانيا، ولكن إنتاج جيل جديد من هذه النماذج يمكن أن "ينتقل" إلى مكان آخر، ربما إلى ألمانيا، حسب توقعات الصحيفة.

وقال بريجييه: "من السهل جداً إنشاء مصنع جديد لمرافق إنتاج جديدة في أي مكان من العالم.. سيكون لدينا الكثير من الخيارات والمقترحات".

اقرأ أيضاً :

إيرباص: 35 ألف طائرة ركاب جديدة تغزو السماء خلال عقدين

وبحسب المدير فإن "الاتفاق النهائي على (بريكست) يجب أن يوفر حرية الدخول إلى المملكة المتحدة لموظفي الشركة في جميع أنحاء العالم، وتأمين الإفراج عن عناصر من الرسوم الجمركية على الواردات والصادرات، وكذلك ضمان التصديق على التفاصيل البريطانية بالاتفاق مع الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA)".

ويعمل أكثر من عشرة آلاف شخص في مصنعين لإيرباص داخل بريطانيا، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

وتبدأ بريطانيا مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن شروط انفصالها خلال تسعة أيام، لكن موقف رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، أصبح أضعف الآن بعد خسارة الأغلبية في الانتخابات العامة التي أجريت الخميس الماضي.

مكة المكرمة