مباحثات روسية سعودية لإعادة الاستقرار لسوق النفط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkXnRa

انخفضت أسعار النفط لأقل مستوياتها في أبريل الماضي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 19-10-2020 الساعة 18:41

أعلن قصر الرئاسة الروسي "الكرملين"، أن روسيا أجرت مباحثات مع السعودية بشأن إعادة الاستقرار لسوق النفط العالمية، بعد انخفاض أسعاره لأدنى مستوى ومروره بتذبذبات مستمرة، في ظل تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك في بيان رسمي مقتضب، أصدره الكرملين يوم الاثنين، مؤكداً أن المباحثات مع الجانب السعودي مستمرة، دون مزيد من التفاصيل.

وأثر وباء فيروس كورونا المستجد، بشكل كبير، على أسواق الطاقة العالمية، خاصةً المصدّرين الكبار، مع انخفاض أسعاره مصحوباً بقلة الطلب عليه لمستويات تاريخية.

ويوم الأربعاء الماضي، قالت وكالة الطاقة الدولية إن توقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط الخام خلال 2020، تشير إلى انكماش بمقدار 8.4 ملايين برميل يومياً، مقارنة مع 2019، إلى 91.7 مليون برميل يومياً.

فيما توقعت منظمة البلدان المصدّرة للبترول "أوبك"، الثلاثاء الماضي، انكماش الطلب العالمي على النفط بمقدار 9.47 ملايين برميل يومياً في 2020، إلى 90.3 مليون برميل يومياً.

ومنذ 13 أكتوبر الجاري، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مكالمتين هاتفيتين، لبحث أسواق النفط الخام.

وبحسب بيانين صحفيين منفصلين لـ"الكرملين" خلال الأسبوعين الجاري والماضي، تبادل الطرفان الآراء حول التقدم المُحرز في اتفاقية "أوبك+"، وأكدا استعدادهما لمواصلة التنسيق من أجل الحفاظ على الاستقرار في سوق الخام.

وسبق أن رجحت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية احتمال اندلاع مواجهة خطيرة بين روسيا والسعودية، بسبب الخلافات حول أسعار النفط وسط انتعاش بطيء للطلب.

وأعلنت عدة دول نفطية بتحالف "أوبك+"، في أبريل الماضي، إتمام اتفاق لأكبر خفض تاريخي مدروس لإنتاج النفط الخام بواقع 10 ملايين برميل يومياً، يتحمل منها التحالف 9.7 ملايين برميل يومياً.

ويتضمن الاتفاق خفض إنتاج النفط من جانب التحالف، بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً، إضافة إلى 300 ألف برميل يومياً أكدت شركات نفط أمريكية أنها ستخفضها من جانبها.

ودخل قرار الخفض ابتداء من مطلع مايو، ولمدة شهرين، تبعه اتفاق آخر بتقليص خفض الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يومياً حتى نهاية 2020.

كما سيبدأ تنفيذ خفض ثالث في الإنتاج، بمقدار 6 ملايين برميل يومياً، مطلع 2021 حتى أبريل 2022.

مكة المكرمة