مبادرة قطرية لتطوير 5 مطارات في باكستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GYBmBN

وقعت قطر و باكستان في الآونة الأخيرة ثلاث اتفاقيات للتعاون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-07-2019 الساعة 11:49

تناولت مجموعة من الصحف والمواقع الباكستانية النتائج الإيجابية لزيارة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأخيرة إلى إسلام آباد، وتقديم عدد من المبادرات منها تطوير وتحديث 5 مطارات في البلاد بأحدث التقنيات التكنولوجية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "تكنولوجي تايمز" الباكستانية نقلاً عن مصادر خاصة،  فإن أمير قطر قدَّم مبادرة لرئيس وزراء باكستان عمران خان بشأن تطوير المطارات الباكستانية بالتكنولوجيا والتصاميم الحديثة، وفقاً لما ذكرت صحيفة "الشرق" القطرية اليوم الأربعاء.

وأجرى أمير قطر، في 22 يونيو الماضي، زيارة الى باكستان استغرقت يومين بناءً على دعوة من رئيس الوزراء الباكستاني، وتناول الزعيمان العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وفتح الطريق أمام الاستثمارات والتبادل التجاري.

ووفقاً للتفاصيل التي ذكرتها المصادر، عرضت قطر أيضاً إمكاناتها لعملية الترقية في المطارات الحالية، حيث ستقوم بتجديد جميع مطارات باكستان القديمة من خلال تقديم المساعدات المالية والتقنية.

ووفقاً لموقع "تكجوس" الباكستاني، يتمثل المقترح القطري في تقديم المساعدة على تحديث 5 مطارات في باكستان بأحدث التقنيات والتصاميم.

وذكر أن تجديد المطارات الباكستانية القديمة سيكون باستلهام روح الإنجاز في المطارات القطرية؛ حيث سيتم تجديد كل من نظم المطار القديم والبنية التحتية من خلال التكنولوجيا المتقدمة الحديثة والمخطط لها.

وتماشياً مع المبادرة القطرية، من المقرر أن تترأس حكومة باكستان اجتماعاً مهماً في هذا الصدد، يهدف إلى تحسين الاستثمار والسياحة.

ويعد رفع مستوى المطارات أمراً ضرورياً، كما أكد عمران خان وجود "إمكانات هائلة للسياحة في البلاد، وإذا نجحت الحكومة في الاستفادة من هذه الإمكانات التي تقدمها دولة قطر فيمكنها جذب عملة أجنبية كبيرةإلى البلاد".

ويأتي المقترح في اطار الدعم القطري المعلن عنه في وقت سابق وتبلغ قيمته نحو 3 مليارات دولار في شكل استثمارات مباشرة جديدة وودائع، في تأكيد لعمق العلاقات بين البلدين، كما يعبّر عن ثقة دولة قطر في قوة ومتانة اقتصاد جمهورية باكستان.

ووقعت كل من قطر و باكستان في الآونة الأخيرة ثلاث اتفاقيات تتعلق بدعم الشراكة بين البلدين، بتأسيس مجموعة العمل القطرية الباكستانية المشتركة المعنية بالتجارة والاستثمار. واتفاقية للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال، وأخرى للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية المتعلقة بتمويل الإرهاب وغسل الأموال والجريمة المرتبطة بها، في حين وافقت الدوحة على رفع الحظر المفروض على استيراد الأرز من باكستان الذي يعتبر مصدراً تجارياً رئيسياً للسوق المحلية.

مكة المكرمة