مجلة: استقرار نمو قطر الاقتصادي بالتوقعات طويلة الأجل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zN47KN

قدرة قطر على خدمة التزامات ديونها بشكل كامل لا تزال قوية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 12-01-2021 الساعة 11:51
- ما توقعات المجلة البريطانية لنمو قطر في 2021؟

%1.8.

- ماذا قالت المجلة عن القطاع المصرفي في قطر؟

مدعوم بإطار تنظيمي قوي ومؤشرات رأس المال والسيولة المريحة.

قالت مجلة "إيكونوميست" البريطانية إن الاقتصاد القطري سيعود إلى النمو الإيجابي اعتباراً من العام الجاري 2021، وذلك بتقديرات تبلغ نحو 1.8٪.

وبحسب ما ذكرت المجلة، الثلاثاء، فإن ذلك يأتي على خلفية الفوائد الاقتصادية المترتبة على الانتعاش الحاصل في الطلب الصيني والعالمي على الغاز الطبيعي المسال، فضلاً عن التطورات المترتبة على المصالحة الخليجية.

ووفقاً للمجلة فإن قدرة قطر على خدمة التزامات ديونها بشكل كامل لا تزال قوية، مدعومة باحتياطيات أجنبية وافرة وأصول جهاز قطر للاستثمار.

ومنحت الوحدة الاقتصادية للمجلة تصنيف مخاطر القطاع المصرفي في قطر درجة "BB"، وقالت إن القطاع مدعوم بإطار تنظيمي قوي ومؤشرات رأس المال والسيولة المريحة، وإن نسبة القروض المتعثرة كنسبة من إجمالي القروض "منخفضة جداً".

وأشارت الوحدة الاقتصادية إلى أن النمو الاقتصادي الحقيقي لدولة قطر "سيظل مستقراً" خلال معظم فترة التوقعات طويلة الأجل، كما ستحافظ مشاريع الاستثمار في التنويع الاقتصادي على النمو القوي حتى عام 2030.

ولا يزال هناك احتمال لحدوث دفعات من النمو المرتفع في حال البدء بالمزيد من مشاريع تصدير الغاز، بخلاف تلك التي كان مخططاً لها في منتصف عام 2020، كما سيوفر التنويع والتوسع في قطاع الخدمات، المدعوم باحتياطي الدولة من الهيدروكربونات، فرص النمو.

وكان صندوق النقد الدولي توقع ارتفاع إجمالي الناتج المحلي القطري إلى 2,7% عام 2021، بدعم من تزايد إنتاج الغاز وانتعاش الطلب المحلي، وسرعة توفير لقاحات فيروس كورونا.

مكة المكرمة