مجلس النواب البحريني يقر زيادة القيمة المضافة إلى 10%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kAJEAN

مجلس النواب البحريني أقر بأغلبية القرار

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 07-12-2021 الساعة 17:11

ما أسباب إقرار زيادة القيمة المضافة؟

لمواجهة التحديات الاقتصادية.

كم نسبة من صوت للقرار؟

المجلس صوت بأغلبية.

أقر مجلس النواب البحريني بالأغلبية على زيادة ضريبة "القيمة المضافة" إلى 10%، ابتداء من يناير 2022؛ وذلك لمواجهة العجز المالي الذي تعاني منه البلاد، خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا.

وقالت صحيفة "الوطن" البحرينية، اليوم الثلاثاء: "عقد المجلس جلسة سرية للتصويت على ضريبة القيمة المضافة المقدرة بـ 10%، إثر تقديم 10 نواب بطلب السرية، وبناء عليه طلبت الرئاسة من الصحفيين والإعلاميين وفريق الدعم التقني إخلاء القاعة، بالرغم من اعتراض عدد من النواب تمت الموافقة بالأغلبية على سرية الجلسة".

وكانت وكالة "ستاندارد آند بورز" أكدت، في نوفمبر الماضي، أن رفع البحرين لضريبة القيمة المضافة إلى 10%، ستزيد الحصيلة الضريبية بنسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي في السنوات القليلة المقبلة.

وتخطط البحرين كذلك لترشيد الإنفاق الحكومي والدعم الاجتماعي في 2023 و2024، وهي خطوة تحوّل تركيز الإصلاحات إلى جانب الإنفاق بدلاً من زيادة الإيرادات غير النفطية.

وتطبق القيمة المضافة الحالية بشكل غير مباشر على الإنفاق الاستهلاكي، وتُحصّل على توريدات السلع والخدمات، وكذلك على استيراد السلع والخدمات إلى مملكة البحرين.

يذكر أن البحرين بدأت تطبيق القيمة المضافة، في 1 يناير 2019، بالنسبة الأساسية 5% على كافة السلع والخدمات، باستثناء بعض السلع والخدمات التي تخضع للقيمة المضافة بنسبة 0%، أو تلك المعفاة من القيمة المضافة حسبما تم تحديده في قانون القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.

مكة المكرمة