مخاوف الحرب التجارية تدفع الذهب للصعود مع تراجع الدولار

المستثمرون يعتبرون الذهب من الأدوات الاستثمارية الآمنة

المستثمرون يعتبرون الذهب من الأدوات الاستثمارية الآمنة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 03-03-2018 الساعة 13:04


دفعت المخاوف من حرب تجارية وشيكة أسعار الذهب للارتفاع، الجمعة، مع تراجع الدولار وهبوط الأسهم الأمريكية، حيث يلجأ المستثمرون في مثل هذه الحالات للمعدن النفيس باعتباره من الأدوات الاستثمارية الآمنة.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% ليصل إلى 1322.77 دولاراً للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بالسوق الأمريكية.

وارتفعت العقود الأمريكية للذهب، تسليم أبريل، بنسبة 1.4% لتبلغ عند التسوية 1323.40 دولاراً للأوقية.

لكن المعدن الأصفر ما زال منخفضاً بنسبة 0.5% عن مستواه في بداية الأسبوع، في ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

ولامس الذهب 1302.61 دولار للأوقية، الخميس، وهو أدنى مستوى له منذ الثاني من يناير، مع تعرّضه لضغوط من توقّعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيرفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً في السابق، بحسب وكالة رويترز.

اقرأ أيضاً :

ترامب يلوح بخوض حروب تجارية

وأثار قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فرض تعرفاتٍ جمركية على واردات الصلب والألمنيوم مخاوف من ردود انتقامية من دول أخرى، وهو ما أنزل الدولار من أعلى مستوياته في ستة أسابيع، وجعل الذهب المُسعّر بالعملة الأمريكية أرخص لحائزي العملات الأخرى.

وردّ ترامب بتحدٍّ على الانتقادات الدولية ضد خطته بفرض رسوم جمركية على واردات البلاد من الفولاذ والألمنيوم، وبدا مرحّباً بفكرة حصول حرب تجارية.

وكتب ترامب في تغريدة: "عندما تخسر دولة (الولايات المتحدة) مليارات الدولارات في التجارة مع كل الدول التي تتعامل معها تقريباً، فإن الحروب التجارية جيدة ومن السهل كسبها".

مكة المكرمة