مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي بين قطر وتركيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9MweD

تنص مذكرة التفاهم على تبادل المؤسستين للاستشارات والمعلومات

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 01-02-2021 الساعة 14:52

وقع مجلس أسواق رأس المال التركي مع هيئة تنظيم مركز قطر للتمويل مذكرة تفاهم بخصوص التعاون بين المؤسستين.

وأوضح مجلس أسواق رأس المال التركي في بيان، اليوم الاثنين، أن التوقيع على المذكرة جرى يوم 28 يناير الفائت.

وأضاف البيان أن رئيس مجلس أسواق رأس المال، علي فؤاد طاشكسنلي أوغلو، وقع المذكرة من الجانب التركي، فيما أمضى عليها من الجانب القطري رئيس مجلس هيئة تنظيم مركز قطر للتمويل، مايكل ريان.

وتنص مذكرة التفاهم على تبادل المؤسستين للاستشارات والمعلومات والخبرات والتعاون في المجالات التقنية.

وتُعد أنقرة والدوحة شريكين استراتيجيين يتعاونان في العديد من القضايا على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية.

وشهدت علاقاتهما الاقتصادية والتجارية تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، وازدادت في أعقاب الحصار الذي فُرض على الدوحة في يونيو 2017، وباتت تركيا واحدة من أكثر الدول المستقطبة لرأس المال القطري في العديد من القطاعات التي تعد السياحة والعقارات أبرزها.

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أجريا مباحثات في نوفمبر الماضي بأنقرة، في إطار الاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة.

وخلال الاجتماع وقع الجانبان 10 اتفاقيات في المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية، من بينها اتفاقية تشتري بموجبها قطر مركز إستينيا بارك التجاري في إسطنبول، فضلاً عن استحواذ شركة موانئ قطر على الشركة التي تدير ميناء "الشرق الأوسط" بمدينة أنطاليا.

وقد وقع صندوق الثروة السيادي التركي مذكرة تفاهم مع جهاز قطر للاستثمار بشأن شراء 10% من بورصة إسطنبول. كما اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما، إضافة إلى اتفاقية تخص إدارة الموارد المائية.

مكة المكرمة