مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المالي بين قطر وتركيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RnEV8w

الاتفاق سيشمل مختلف القطاعات المالية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 28-11-2019 الساعة 19:00

وقعت الجمهورية التركية ودولة قطر مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين المكتب المالي في مؤسسة الرئاسة التركية ومركز قطر للمال.

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب المالي للرئاسة التركية، اليوم الخميس، قيل فيه: إن "توقيع المذكرة تم على هامش زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان، الاثنين الماضي، إلى قطر".

وأوضح البيان أن رئيس المكتب المالي برئاسة الجمهورية، غوكسال أشان، وقع المذكرة عن الجانب التركي، في حين كان الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، يوسف محمد الجيدة، موقعاً عن الجانب القطري، بحضور أردوغان وأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأشار البيان إلى أن مذكرة التفاهم المذكورة تستهدف تعزيز التعاون المالي والاقتصادي بين أنقرة والدوحة.

ولفت البيان إلى أن المكتب المالي التركي ومركز قطر للمال سيتعاونان في مختلف القطاعات المالية.

وفي هذا الإطار سيتم تسهيل مزاولة المؤسسات المالية النشطة في قطر فعالياتها لدى مركز إسطنبول المالي، مقابل مزاولة المؤسسات المالية العاملة في تركيا فعالياتها في قطر.

وقال أشان: إن "التعاون المالي بين أنقرة والدوحة ستكون له نتائج على النظام المالي العالمي"، بحسب البيان.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، يوسف محمد الجيدة: إن "توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين سيعزز من التعاون الثنائي القائم بينهما".

وأمس الأربعاء، كشف وزير التجارة القطري، علي بن أحمد الكواري، أن حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا تضاعف بنسبة 79% على مستوى الإعفاءات الجمركية للسلع والخدمات.

ولفت إلى أهمية دور القطاع الخاص التركي في دعم الاقتصاد القطري، حيث تجاوز عدد الشركات التركية العاملة في قطر 535 شركة.

ويوم الاثنين الماضي، وبحضور أمير قطر والرئيس التركي، وقع رئيس مصرف قطر المركزي، الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، ورئيس البنك المركزي التركي، مراد أويصال، اتفاقية حول التعديلات المدخلة على الاتفاقية المتعلقة بترتيبات اتفاق تبادل العملات الثنائية (الليرة التركية والريال القطري).

وترأس الزعيمان اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، وبحثا العلاقات الاستراتيجية الوطيدة بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى المشاريع المرتبطة باستضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تحتضنها الدولة الخليجية، شتاء عام 2022.

مكة المكرمة