مستشار بايدن خطط لمناقشة أسعار النفط مع "بن سلمان"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DbV7p

سوليفان زار السعودية قبل أيام قليلة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 01-10-2021 الساعة 09:42
- ما أهمية زيارة سوليفان إلى السعودية؟

أرفع مسؤول أمريكي يزور السعودية منذ فوز بايدن.

- ما أهم الملفات التي نوقشت في الزيارة؟

العلاقة الثنائية، والمصالح المشتركة، والملف اليمني.

أكد البيت الأبيض الأمريكي أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان كان قد خطط لمناقشة أسعار النفط المرتفعة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال الاجتماع الذي عقد بينهما قبل أيام.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في تصريح صحفي أمس الخميس، نشرته "رويترز": "من الواضح أن سعر النفط مثير للقلق، كنا على اتصال مستمر مع منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، وأعتقد أنه سيتم إثارة الأمر، لكن لم تتح لي الفرصة للحصول على قراءة تتجاوز ذلك".

وأوضحت أن سوليفان خطط لمناقشة هذه المسألة في وقت سابق من هذا الأسبوع، ولم تقدم تفاصيل المحادثة.

وقبل بضعة أيام، صرحت ساكي بأن البيت الأبيض على اتصال مستمر مع منظمة "أوبك" بشأن أسعار النفط المرتفعة، وإنه ينظر في جميع الخيارات لمعالجة التكلفة.

يشار إلى أن أسعار النفط العالمية واصلت ارتفاعها المطرد خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث تجاوز خام برنت القياسي مستوى 80 دولاراً للمرة الأولى منذ 3 سنوات، في ظل تسارع الطلب المدفوع بالتعافي من قيود جائحة كورونا.

وفي ظل ذلك، تواجه البلدان المصدرة للنفط صعوبات في زيادة الإنتاج بالقدر المطلوب في السوق العالمية، وسط نقص الاستثمارات والعوائق اللوجيستية، وكذلك بسبب أعمال الصيانة.

ويعد سوليفان أكبر مسؤول أمريكي يزور السعودية في عهد إدارة الرئيس جو بايدن، بعد إلغاء زيارة وزير الدفاع لويد أوستن التي كانت مقررة إلى المملكة في وقت سابق من شهر سبتمبر الماضي، بسبب "مشكلات تتعلق بالجدول الزمني"، وفقاً لما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية.

مكة المكرمة