مصر تحصل على قرض جديد بملياري دولار

الرابط المختصرhttp://cli.re/GWwp5D
القرض لتوفير منتجات بترولية

القرض لتوفير منتجات بترولية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 07-09-2018 الساعة 14:59

حصلت مصر على قرض تمويلي بقيمة ملياري دولار من "المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة"، أحد أعضاء مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، لتوفير منتجات بترولية للأسواق المحلية.

وأفادت وزارة البترول المصرية في بيان لها، اليوم الجمعة، بأن وزيرها طارق الملا ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، وهاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية، وقَّعوا على اتفاقية حصول مصر على القرض.

وقال الملا: إن "هذا التمويل يؤكد ثقة المؤسسات الدولية بالاقتصاد المصري وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وقدرة الدولة المصرية على الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها".

بدورها، أكدت وزيرة الاستثمار  أن هذا الاتفاق يأتي في إطار زيادة التعاون الوثيق، وتنسيق الجهود بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وتنفيذاً للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين.

ويعتبر هذا القرض هو الثاني الذي تحصل عليه  مصر من المؤسسة نفسها خلال يومين؛ إذ حصلت على قرض بقيمة مليار دولار من أجل "تمويل شراء سلع أساسية"، وفق بيان لوزارة الاستثمار.

ولم يورد البيان تفاصيل بشأن مدة الاستحقاق، والفائدة المترتبة على الجانب المصري.

وفي منتصف هذا العام، رفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود بنسب تصل إلى 66.6%، وذلك ضمن خططها لتقليص الدعم والتي شهدت في الفترة الأخيرة زيادة أسعار المياه والكهرباء وتذاكر مترو الأنفاق.

ويعتبر هذا الارتفاع هو الثاني خلال العام، والذي طال أسعار الوقود كذلك، منذ تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016 ضمن اتفاق قرضٍ قيمته 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي.

وارتفع الدين الخارجي للبلاد بنسبة 19.3% على أساس سنوي نهاية مارس 2018، إلى 88.163 مليار دولار، مقابل 73.88 مليار دولار في الفترة نفسها من 2017، وفق البنك المركزي المصري.

في حين قدَّرت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، مؤخراً، أن الدين الخارجي لمصر ارتفع إلى 100 مليار دولار، بما يعادل 44% من الناتج المحلي الإجمالي نهاية 2017، مقابل 23% من الناتج المحلي الإجمالي نهاية 2016.

 

مكة المكرمة