مصر تعتزم إكمال الربط الكهربائي مع السعودية في 2017

تبلغ تكاليف مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 1.6 مليار دولار

تبلغ تكاليف مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 1.6 مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 14-11-2016 الساعة 16:23


قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، الاثنين، إن بلاده ستكمل الربط الكهربائي مع السعودية في 2017، بعد دخول الربط حيز التنفيذ قبل شهور، وإنجاز قرابة 14 ألف ميغاوات.

وأضاف الوزير المصري، خلال مؤتمر منعقد بالقاهرة الاثنين، أنه جرى الانتهاء من الربط للكهرباء مع الأردن وليبيا من أجل تحسين الخدمة وتحقيق استقرار في الخدمة قريباً.

اقرأ أيضاً :

"اليورو" ينخفض بشكل غير مسبوق أمام الدولار

وتبلغ تكاليف مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 1.6 مليار دولار على أن يتحمل الجانب المصري منها 600 مليون دولار. ويقوم بالمساهمة في التمويل كل من: "الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية"، و"الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي"، و"البنك الإسلامي للتنمية"، إضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ووقعت السعودية ومصر في يونيو/ حزيران 2013، مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع الربط الكهربائي بينهما. وتعد شبكتا الكهرباء السعودية والمصرية، من أكبر الشبكات في الوطن العربي، وتشارك مصر في منظومة الربط الكهربائي الخليجي؛ وبذلك يصبح مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي بعد تنفيذه، أحد محاور الربط الكهربائي العربي الشامل.

وجاء إعلان الوزير المصري، اليوم، إتمام الربط الكهربائي بين بلاده والسعودية، في حين أوقفت شركة أرامكو السعودية ضخ 700 ألف طن من المواد البترولية للقاهرة، اعتباراً من الشهر الماضي ولأجل غير مسمى.

مكة المكرمة