مصر توافق على اتفاقية قرض مع الصندوق السعودي للتنمية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PdAmm

تتضمن الاتفافية تمويل عدة مشروعات في مختلف المجالات

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-04-2021 الساعة 13:56

وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اتفاقية قرض بين مصر والصندوق السعودي للتنمية، في إطار التعاون بين البلدين.

وذكرت الجريدة الرسمية المصرية، يوم الخميس، أن قرار الرئيس السيسي، رقم 591 لسنة 2020، جاء بالموافقة على الاتفاقية المعدلة لاتفاقية القرض الموقعة بين الحكومة المصرية والصندوق السعودي للتنمية بتاريخ 8 أبريل 2016.

والاتفاقية تتعلق بمشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز في مدينة الطور، ضمن "برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء".

وفي وقت سابق، وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قرار الرئيس بشأن الاتفاقية المعدلة لاتفاقية التمويل الموقعة بين مصر والصندوق السعودي للتنمية، فيما يتعلق بمشروع جامعة الملك سلمان في مدينة الطور.

وتتضمن الاتفافية تمويل عدة مشروعات في مختلف المجالات، من ضمنها قرض بقيمة 937.50 مليون ريال سعودي (حوالي 250 مليون دولار) لإنشاء جامعة الملك سلمان.

وتأسس الصندوق السعودي للتنمية بموجب مرسوم ملكي عام 1974، بهدف تمويل المشاريع الإنمائية في الدول النامية عن طريق منح القروض، وتقديم منح لتمويل الدراسات والدعم المؤسسي وتقديم التمويل والضمان للصادرات غير النفطية.

وفي 6 أبريل الجاري، أعلن مجلس الوزراء السعودي موافقته على افتتاح بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي مصري، فرعاً له بالمملكة.

وسبق أن أكد نائب رئيس بنك مصر، عاكف المغربي، أهداف هذه المؤسسة لتعزيز وجودها في الخارج ضمن مشاريع أبرزها تأسيس فرع في العاصمة السعودية الرياض.

مكة المكرمة