معاملة بالمثل.. السعودية تفرض إجراءات جديدة على واردات بعض الدول

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KMp1dr

الوزارة قالت إنها تعمل على تعزيز نفاذ صادرات المملكة للأسواق

Linkedin
whatsapp
الأحد، 21-06-2020 الساعة 19:40

قالت الهيئة العامة للتجارة الخارجية السعودية، الأحد، إنها ستفرض، مطلع يوليو القادم، إجراءات وتدابير على وارداتها من الدول التي تفرض تدابير وإجراءات مماثلة على صادرات المملكة إليها، وذلك إعمالاً لمبدأ المعاملة بالمثل.

ونقلت صحيفة "عكاظ" المحلية عن الهيئة، أن التدابير التي تفرضها بعض الدول (لم تسمها) على وارداتها من المملكة لا تتوافق مع التزامات هذه الدول في الاتفاقيات الدولية، لافتة إلى أنها لاحظت استمرار تطبيق دول بعينها تدابير واشتراطات على صادرات المملكة لا تتوافق مع نصوص وأحكام الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية الدولية.

واعتبرت الهيئة أن تلك التدابير والإجراءات لا تحقق المنافسة العادلة والمتكافئة للتجارة البينية مع تلك الدول، ولها تداعيات سلبية على تمكين تنافسية القطاع الخاص بالمملكة من النفاذ لتلك الأسواق.

وأكدت أن الحفاظ على مصالح المملكة التجارية ومكتسباتها من عضويتها في تلك الاتفاقيات والمنظمات "أولوية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة"، وأن التوجّه لتطبيق مثل هذه الإجراءات من شأنه تقليل الأثر السلبي على التبادل التجاري مع تلك الدول.

وأشارت إلى تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل يعزز تنافسية القطاع الخاص ويمكّن نفاذ صادرات المملكة وتضمن لها الحصول على فرصة المنافسة العادلة في النفاذ البيني.

مكة المكرمة