مفاعلات السعودية النووية ستوفر 8 ملايين برميل نفط يومياً

وقعت السعودية مع كوريا الجنوبية لإنشاء 16 مفاعلاً نووياً بقيمة 300 مليار دولار

وقعت السعودية مع كوريا الجنوبية لإنشاء 16 مفاعلاً نووياً بقيمة 300 مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 22-01-2016 الساعة 14:30


تسعى المملكة العربية السعودية إلى توفير استخدام أكثر من 8 ملايين برميل يومياً من النفط لإنتاج الطاقة الكهربائية بحلول عام 2028، بحسب خبراء سعوديين.

وتستهدف السعودية من وراء الاستثمار في الطاقة النووية إلى إنتاج طاقة مستدامة سوف تخفض تكلفة إنتاج المياه ويحد من استخدام الوقود لإنتاجها أيضاً، وفقاً لما ذكره موقع عكاظ السعودي.

وأكد الدكتور محمود النقادي، المتخصص في الفيزياء النووية، أن توجه المملكة للاستفادة من الطاقة النووية توجه سليم ومطلوب، ويعمل به الآن في غالبية دول العالم.

ولفت النقادي، في تصريحات لصحيفة عكاظ المحلية، إلى أن السعودية وقعت أخيراً اتفاقية مع كوريا الجنوبية لإنشاء 16 مفاعلاً نووياً بقيمة 300 مليار دولار، والخطوة الأخيرة مع الصين تكاملية مع سابقتها.

وأرجع النقادي السبب في توجه السعودية للطاقة المتجددة إلى أن هذه الطاقة مستمرة ولا تنضب ونظيفة وآمنة بشكل أكبر، وإن حدثت بعض الحوادث قد تكون من مفاعلات كبيرة ودرجة الأمان فيها غير جيدة، والاتفاقية الأخيرة مع الصين تشمل مفاعلات يمكن وضعها في مجمعات صناعية ولإنتاج الطاقة الكهربائية والحرارة أو في تحلية المياه من دون تحويل في وقت واحد، كما تنتج غاز الهيدروجين.

وحول المدة الزمنية لبناء المفاعل النووي أوضح النقادي أن المفاعل النووي العادي الصغير يحتاج بناؤه إلى عام تقريباً، أما المفاعلات الكبيرة والضخمة فيستغرق بناؤها قرابة الأعوام الخمسة.

من جهته أوضح الدكتور علي الشكري عضو هيئة التدريس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وأستاذ الفيزياء، أن التوجه لاستخدام الطاقات المتجددة هو أمر حتمي ولا بد منه لكل دول العالم، والمملكة استشعرت ذلك منذ فترة طويلة، وكانت البداية في الاستفادة من الطاقة الشمسية، إلى أن توجهت المملكة لاستخدام الطاقة النووية من خلال توقيع اتفاقيات دولية لإنشاء وبناء مفاعلات نووية تنتج الكهرباء وتساهم في تحلية المياه.

وأكد أن المملكة لديها القدرة على بناء هذه المفاعلات بالتعاون مع الدول الصديقة، وقطعت شوطاً كبيراً في هذا الجانب، مبيناً أن المفاعلات النووية تنشأ عادة بالقرب من مياه البحر، والمملكة لديها هذه الميزة.

مكة المكرمة
عاجل

أردوغان: لن نغض الطرف عن تأسيس تنظيم "إرهابي" بجوارنا وسندمر الممر الإرهابي على حدود تركيا الجنوبية

عاجل

أردوغان: إن لم نفعلها اليوم فحتماً سنوجه ضربة قاسمة لـ "الإرهابيين" في قادم الأيام

عاجل

أردوغان مخاطباً الأمريكيين: ترسلون 23 ألف شاحنة أسلحة لـ "الإرهابيين" وتمتنعون عن تزويد تركيا بالأسلحة رغم أننا ندفع ثمنها