مفاوضات بين أرامكو وشركة هندية حول صفقة بـ25 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9D7mv

تعرف أرامكو بأنها عملاق النفط السعودي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-08-2021 الساعة 10:42

من هي الشركة الهندية؟

شركة ريلانس المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني.

- ما تفاصيل الصفقة؟

الصفقة تتضمن نقداً وأسهماً بهدف الاستحواذ على 20% في ذراع الشركة الهندية للتكرير والبتروكيماويات.

ذكرت شبكة "سي إن بي سي" عربية، الاثنين، أن شركة "أرامكو" عملاق النفط السعودي وصلت إلى مرحلة نهائية في محادثات تتعلق بصفقة مع شركة هندية، كانت قد تأجلت كثيراً بسبب تداعيات فيروس "كورونا".

ونقلت الشبكة عن مصادر لم تسمها قولها إن شركة أرامكو باتت في المراحل النهائية من إتمام صفقة مع شركة ريلاينس للصناعات المحدودة.

وقال أحد المصادر إن أرامكو بصدد الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع؛ وهو ما كان يفترض إتمامه في مارس الماضي، ولكن الصفقة توقفت على نحو مفاجئ بسبب ظروف جائحة كورونا.

بدورها قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية إن الصفقة التي وصلت المباحثات حولها إلى مرحلة "متقدمة" مع شركة "ريلاينس" الهندية، تصل قيمتها إلى 25 مليار دولار.

وشركة "ريلاينس" هندية متعددة الجنسيات، مقرها في مومباي، تعمل في مجال الطاقة والبتروكيماويات والمنسوجات والموارد الطبيعية وتجارة التجزئة والاتصالات، وهي مملوكة لقطب الأعمال الهندي موكيش أمباني.

ووفق ما ذكرت صحفية "فايننشال تايمز" في وقت سابق فإن الصفقة تتضمن نقداً وأسهماً بهدف الاستحواذ على حصة في ذراع الشركة الهندية للتكرير والبتروكيماويات.

وبحسب الصحيفة فإن شركة "أرامكو" تسعى للاستحواذ على 20% في أصول المجموعة الهندية، التي أعلن عنها لأول مرة أمباني في عام 2019 عندما كان من المتوقع أن تكون صفقة بقيمة 15 مليار دولار.

وتأخرت الصفقة بسبب الوباء وتداعياته على الموقف المالي لشركة "أرامكو"، التي تدر الجزء الأكبر من إيرادات المملكة، وتتعرض لضغوط لتوزيع عشرات المليارات من الدولارات على أرباح الأسهم للدولة.

وستكون الصفقة، في حال اكتمالها، المرة الأولى التي تدفع فيها "أرامكو" السعودية مقابل صفقة باستخدام الأسهم.

مكة المكرمة