مقترح غذائي كويتي غير مسبوق لمجلس التعاون الخليجي

في ظل كورونا..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YM1qE1

اقترحت إنشاء خطوط سريعة في مراكز الجمارك

Linkedin
whatsapp
الخميس، 02-04-2020 الساعة 14:24

تقدمت دولة الكويت، اليوم الخميس، بمقترح إنشاء "شبكة أمن غذائي" موحدة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، على غرار شبكة الربط الكهربائي لتحقيق الأمن الغذائي لهذه الدول.

وقالت وزارة التجارة الكويتية، في بيان صحفي، إن الاقتراح قدمه الوزير خالد الروضان، خلال الاجتماع الاستثنائي لوزراء التجارة في مجلس التعاون الخليجي، الذي تم اليوم عبر "الاتصال المرئي" وناقش الآثار الاقتصادية لوباء فيروس كورونا، بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا".

وفي ذات الوقت اقترحت الكويت إنشاء خطوط سريعة في مراكز الجمارك لضمان انسيابية وعبور المنتجات الأساسية للمعيشة؛ كالمواد الغذائية والطبية، مع عقد اجتماعات دورية لوزراء التجارة ووكلائهم لمناقشة الوضع الراهن.

وفي منتصف مارس 2020، اتفق وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي على إنشاء غرفة عمليات مشتركة وعقد اجتماع أسبوعي لوكلاء وزارات الصحة في دول المجلس لمتابعة المستجدات والتنسيق بشأن القرارات المشتركة.

وبلغ عدد الحالات المؤكدة المصابة بفيروس كورونا بالكويت، حتى يوم الخميس، 342 حالة في البلد الذي كان أول المبادرين في المنطقة لفرض حظر جزئي للتجول، ووقف حركة الطيران لمنع انتشار العدوى.

وزاد انتشار فيروس كورونا بدول الخليج مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

وينتشر الفيروس اليوم في الأغلبية الساحقة من دول العالم باستثناء دول قليلة، لكنَّ أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه هي في إيطاليا وإسبانيا والصين وإيران والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

وحتى لحظة إعداد هذا الخبر أصاب كورونا أكثر من 940 ألفاً حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 47 ألفاً و500 شخص، وتعافى أكثر من 196 ألفاً.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، ومن ضمنها صلوات الجمعة والجماعة.

مكة المكرمة