موازنة قطر تسجل فائضاً بزيادة قدرها 24.6%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pkpd1n

نجح اقتصاد قطر بتجاوز الحصار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 31-10-2019 الساعة 10:53

سجلت الموازنة العامة لدولة قطر في النصف الأول من العام الجاري، فائضاً بنحو 8.85 مليارات ريال (2.4 مليار دولار)، بزيادة قدرها 24.6% عن الفائض المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يمثل 4.2% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقاً لبيانات مصرف قطر المركزي، فقد سجلت الإيرادات العامة للدولة في النصف الأول من العام الحالي 112.2 مليار ريال، مقابل نفقات قدرها 103.3 مليارات ريال، بحسب ما ذكرت قناة "سي إن بي سي عربية" الخميس.

وقدرت الموازنة العامة لقطر، للعام الحالي، تحقيق فائض بنحو 4.3 مليارات ريال بنهاية السنة المالية، مع إجمالي إيرادات متوقعة بنحو 211 مليار ريال، ونفقات بحدود 207 مليارات ريال، وبسعر مرجعي لبرميل النفط عند مستوى 55 دولاراً للبرميل.

ونجح اقتصاد قطر بتجاوز الحصار (من قِبل أربع دول)، وأصبح أقوى من السابق، بحسب تصريح سابق لمحافظ المركزي القطري الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، الذي أكد أن الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية -التي انخفضت 20% في الأشهر القليلة الأولى بعد الحصار- عادت إلى مستوياتها الطبيعية.

جدير بالذكر أن السعودية والإمارات والبحرين، إلى جانب مصر، فرضت حصاراً على قطر، منذ الخامس من يونيو 2017، بحجة دعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة وتقول إن الغاية من الحصار هو التأثير على قرارها الوطني.

مكة المكرمة