"موانئ السعودية" توقع عقد تشغيل بقيمة 7 مليارات ريال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DwEk89

الاتفاق بقيمة تتجاوز سبعة مليارات ريال (1.9 مليار دولار)

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 13-04-2020 الساعة 15:15

قالت الهيئة العامة للموانئ بالسعودية (موانئ)، اليوم الاثنين، إنها وقعت اتفاقاً بقيمة تتجاوز سبعة مليارات ريال (1.9 مليار دولار)، مع الشركة السعودية العالمية للموانئ (إس.جي.بي) لتشييد وتشغيل محطات للحاويات في ميناء الدمام.

وذكرت الهيئة في بيان لها، اليوم الاثنين، أن المشروع سيزيد الطاقة الاستيعابية لميناء الملك عبد العزيز في الدمام بأكثر من 120%، لتصل إلى 7.5 ملايين حاوية.

ومن شأن هذا العقد رفع الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات في ميناء الملك عبد العزيز بنسبة 87%، كما يوفر أكثر من أربعة آلاف وظيفة في قطاع الموانئ والشحن.

وستنفذ الشركة السعودية العالمية للموانئ عمليات بناء وتشغيل ونقل بمحطات الحاويات بعقد يمتد 30 عاماً.

وأشارت إلى أن توقيع العقد يأتي "استمراراً لسلسلة عقود الإسناد في الموانئ السعودية ضمن أهداف هيئة الموانئ وخطتها التطويرية تفعيلاً لمذكرات التفاهم التي وُقعت خلال إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية".

ويقدم الميناء خدمات تشغيلية شاملة، ويحتضن معدات مناولة حديثة تمكنه من مناولة مختلف أنواع البضائع، إذ يتضمن محطتين متطورتين للحاويات، ومحطة للبضائع المُبردة، ومحطتين للبضائع العامة، ومحطتين للإسمنت، إحداهما لتصدير الإسمنت الأسود والكلنكر، والأخرى للإسمنت الأبيض.

كما يتضمن الميناء محطة للحبوب السائبة، ومحطة لمناولة الحديد الخام، ومنطقة تصنيع القطع البحرية ومنصات الغاز والبترول، كما يعمل في قلب الميناء مرفق لإصلاح السفن، ويضم حوضين عائمين للسفن لاستيعاب السفن حتى 215 متراً طولاً.

مكة المكرمة