"موانئ دبي" تفتتح محطة حاويات جديدة في أرض الصومال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3MWz4

يشمل المشروع ساحة حاويات حديثة (أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 24-06-2021 الساعة 18:31

- ما أبرز ميزات المحطة الجديدة؟

يبلغ عمقها 17 متراً، ويبلغ طول الرصيف 400 متر، وبثلاث رافعات جسرية من السفينة إلى الشاطئ.

- ما أبرز إمكانيات المحطة الجديدة؟

ترفع الطاقة الاستيعابية من الحاويات النمطية قياس 20 قدماً من 150 ألف حاوية حالياً إلى 500 ألف حاوية سنوياً.

افتتحت مجموعة موانئ دبي العالمية، وحكومة أرض الصومال، اليوم الخميس، محطة الحاويات الجديدة في ميناء بربرة، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من توسعة الميناء كجزء من عملية التطوير ليصبح مركزاً تجارياً إقليمياً ضخماً يهدف إلى خدمة منطقة القرن الأفريقي.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء الإماراتية"، افتتح المحطة الجديدة رسمياً رئيس جمهورية أرض الصومال، موسى بيهي عبدي، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليّم.

وتضمنت الفعالية وضع حجر الأساس بشكل رمزي للمنطقة الاقتصادية الجديدة في بربرة، التي ما تزال المرحلة الأولى منها في طور الإنشاء.

ويمكن لمحطة الحاويات الجديدة ذات التصميم العميق البالغ 17 متراً، والرصيف الذي يبلغ طوله 400 متراً وبثلاث رافعات جسرية من السفينة إلى الشاطئ (STS)، أن تتعامل مع أكبر سفن الحاويات في العالم.

ويمكنها أيضاً أن ترفع الطاقة الاستيعابية للحاويات في الميناء من 150 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً حالياً إلى 500 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً سنوياً.

وتتضمن محطة الحاويات أيضاً ساحة حاويات حديثة تحتوي على 8 رافعات جسرية ذات عجلات مطاطية (RTG).

كما يجري حالياً بناء مركز متكامل للخدمات سيكون جاهزاً للعمل في الربع الثالث من العام الجاري.

وبلغ استثمار مجموعة موانئ دبي ما يصل إلى 442 مليون دولار لتطوير وتوسعة ميناء بربرة، ومع الانتهاء من المرحلة الأولى فإن العمل سيبدأ بإجراء توسعة إضافية على الميناء في المرحلة الثانية.

مكة المكرمة