موانئ عُمان تزدهر بانضمامها إلى خطوط ملاحة جديدة

حقق ميناء صلالة نمواً قدره 29% في عدد الحاويات

حقق ميناء صلالة نمواً قدره 29% في عدد الحاويات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-11-2016 الساعة 20:42


سجلت الموانئ العُمانية ارتفاعاً في عدد الحاويات والسفن خلال الشهور العشرة المنقضية من العالم الجاري على مختلف المستويات، وحققت بعض الموانئ في السلطنة نمواً تجاوز الـ 30% في مناولة البضائع والـ 70% في حركة السفن.

وارتفعت أعداد السفن بعد قيام العديد من خطوط الملاحة العالمية بافتتاح خطوط لها على موانئ السلطنة.

ومن المتوقع أن تصبح الموانئ العمانية من أكثر الموانئ العالمية نشاطاً خلال الفترة القادمة، خاصة مع توجه السلطنة لتعزيز الخدمات اللوجستية، وتخصيص ملايين الدولارات لعمليات التطوير، بحسب صحيفة "الوطن" العمانية.

ومؤخراً حصد ميناء صحار، والمنطقة الحرة، لقب أفضل ميناء ومنطقة حرة للعام 2016، ومن قبلها اختير ميناء صلالة كأحد أسرع الموانئ نمواً في العالم.

اقرأ أيضاً :

في ظهور نادر.. السلطان قابوس يستقبل الأمير تشارلز

ويتوقع خبراء أن تحقق موانئ السلطنة مستويات عالية من النمو، خاصة مع توجه الحكومة لتنويع مصادر الدخل، وتعزيز مساهمة قطاع اللوجستيات في الناتج المحلي الإجمالي، إلى جانب العمل على توسعة الموانئ القائمة.

وخلال النصف الأول من العام الجاري سجل ميناء صلالة نمواً قدره 29% في عدد الحاويات، عن نفس الفترة من العام الماضي. واستقبل الميناء خلال الفترة من يناير/كانون الثاني، وحتى مايو/أيار، أكثر من 1.362 سفينة، مقارنة مع 801 سفينة خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنمو قدره 70%.

وحققت الحاويات المتناولة ارتفاعاً قدره 26.7% خلال الأشهر الستة الماضية، حيث تجاوزت مليوناً و297 ألف حاوية نمطية، مقارنة بـ 1.024 حاوية خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ونمت نسبة البضائع العامة التي استقبلها الميناء خلال 6 أشهر الماضية بنحو 12%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، لتتجاوز 5.933 ملايين طن شحني، مقارنة مع أكثر من 5.300 ملايين طن شحني. في حين تجاوز عدد المسافرين من الميناء خلال الفترة من يناير/كانون الثاني، وحتى مايو/أيار، 17 ألف مسافر، بنسبة نمو 6.5%.

اقرأ أيضاً :

صخور "الأفيوليت" العمانية أمل العالم لمواجهة الاحتباس الحراري

أما ميناء صحار فحقق أرقاماً قياسية جديدة خلال العام الجاري، حيث ارتفع حجم مناولة البضائع خلال النصف الأول من العام بمقدار 21%، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

كما أظهرت حركة التشغيل بالميناء خلال الفترة نفسها نمواً في عدد السفن والحاويات المتناولة والبضائع العامة، وبلغ عدد السفن التي استقبلها الميناء خلال الأشهر الماضية 975 سفينة، مقارنه مع 954 سفينة استقبلها الميناء خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو 2.2%.

وحقق عدد الحاويات المتناولة نمواً بنحو 21%، لتبلغ خلال النصف الأول من العام 258.963 حاوية نمطية، مقارنة مع 214.260 حاوية نمطية خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وحققت البضائع نمواً تجاوز الـ 68%، بعدما تجاوز حجم تلك البضائع خلال الأشهر الستة الأولى من العام 1.654 مليون طن شحني، مقارنة مع 980 ألف طن شحني خلال نفس الفترة من العام السابق، في حين انخفض عدد المركبات 18%، ليستقبل الميناء أكثر من 78 ألف مركبة خلال الأشهر الستة الماضية.

وتقوم وزارة النقل والاتصالات حالياً بتنفيذ العديد من المشاريع بميناء صحار الصناعي؛ كمشروع استكمال أعمال البنية الأساسية لمرفأ حرمول، والذي يتضمن إنشاء مبانٍ لشرطة خفر السواحل والبحرية السلطانية العمانية واليخوت السلطانية، بالإضافة لأعمال التشجير، ووصلات الطرق داخل الميناء، وأعمال الإنارة.

مكة المكرمة