موانئ قطر وإيران تستعد لتوسيع حركة التجارة بين البلدين

الرابط المختصرhttp://cli.re/6n38Bw

بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 250 مليون دولار

Linkedin
whatsapp
السبت، 25-08-2018 الساعة 18:11

تستعد كل من الدوحة وطهران لزيادة حركة المرور بين ميناءي "بوشهر" الإيراني و"حمد" القطري؛ لتعزيز التجارة بين البلدين، حسبما أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية، السبت.

وقال هادي حق شناس، مساعد رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية: "نظراً لأن قطر تخضع للحظر من قبل الإمارات والسعودية، أبلغناهم بإمكانية الاستفادة من ميناء بوشهر لتصدير واستيراد بضائعم".

وأضاف شناس، في تصريحات نقلتها "إرنا": إنه "يتم حالياً نقل جزء من الإنتاج الزراعي من بوشهر إلي ميناء حمد في قطر"، مشيراً إلى "إمكانية نقل البضائع العابرة من تركيا والدول المجاورة الأخرى إلى موانئ قطر باستخدام خطوط الشحن المناسبة من ميناء بوشهر".

 

 

وفي منتصف مايو الماضي أعلن أحمد آهن، مدير إدارة الاتفاقيات والتعاون الدولي بوزارة الاقتصاد القطرية، عن رغبة بلاده في زيادة التعاون الاقتصادي مع إيران.

وتوقع آهن بحسب الوكالة الإيرانية بلوغ حجم التبادل التجاري مع إيران بنهاية عام 2018 مليار دولار، في حين بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الإيراني المنتهي في 20 مارس الماضي 250 مليون دولار.

وتعيش قطر حصاراً من جيرانها السعودية والإمارات والبحرين منذ العام الماضي، الأمر الذي جعل إيران وتركيا منفذاً مهماً للإمداد التجاري إلى قطر.

مكة المكرمة