"موديز" تعدل نظرتها لـ 8 بنوك بالإمارات من مستقرة إلى سلبية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VVEnp

"موديز": البيئة التشغيلية في الإمارات زاخرة بالتحديات

Linkedin
whatsapp
الأحد، 21-06-2020 الساعة 11:06

- ما هي هذه البنوك؟

الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي، وبنك المشرق، وإتش إس بي سي الشرق الأوسط، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك رأس الخيمة الوطني، وبنك الفجيرة الوطني.

- ما سبب تعديل النظرة إلى سلبية؟

نتيجة تفشي فيروس كورونا؛ وانخفاض أسعار النفط، والتحديات الاقتصادية.

عدّلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لـ8 بنوك في الإمارات من "مستقرة" إلى "سلبية"، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

والبنوك الثمانية هي: الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي، وبنك المشرق، وإتش إس بي سي الشرق الأوسط، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك رأس الخيمة الوطني، وبنك الفجيرة الوطني، وفق ما ذكرته وكالة "رويترز" الجمعة.

وأكدت الوكالة تصنيف البنوك، لكنها قالت إن تعديل النظرة المستقبلية يعكس "الضعف المحتمل الملموس في الوضع الائتماني المنفرد (للبنوك)، في ظل بيئة تشغيلية زاخرة بالتحديات في الإمارات؛ بسبب تفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط والتحديات الاقتصادية القائمة الموجودة مسبقاً".

ومؤخراً تعرض القطاع المصرفي في دولة الإمارات لصدمات، أبرزها انهيار شركة "إن إم سي" للرعاية الصحية، تلاه الكشف عن معلومات جديدة بأن شركة "فينيكس كوموديتيز بي في تي" -التي تختص بتجارة المنتجات الزراعية ولديها مكاتب في دبي وسنغافورة- تخضع للتصفية، وأن لديها تسهيلات من بنوك إماراتية وغيرها بأكثر من مليار دولار.

ويعتقد خبراء أن مثل هذه الأزمات ستزيد الضغوط على البنوك الإماراتية في ظل شح السيولة؛ بسبب الإغلاقات التي شهدتها الأنشطة الاقتصادية على خلفية انتشار فيروس كورونا.

وفي آخر حصيلة معلنة حول الإصابات بفيروس كورونا المستجد بالبلاد، أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، السبت، أنها أجرت أكثر من 34 ألف فحص ضمن خططها لتوسيع نطاق الفحوصات؛ كشفت عن إصابة 388 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و758 حالة شفاء وحالة وفاة.

وبذلك بلغ مجموع الإصابات 44533 إصابة، والتعافي 31754 حالة شفاء، والوفيات 301 حالة.

مكة المكرمة