موسكو: أردوغان وبوتين سيبحثان استئناف استيراد المواد الغذائية

بدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية بعد رسالة أردوغان إلى بوتين

بدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية بعد رسالة أردوغان إلى بوتين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 05-08-2016 الساعة 19:58


قال يوري أوشاكوف، نائب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن الأخير سيبحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال اللقاء المرتقب بينهما الأسبوع المقبل، مسألة استئناف استيراد المنتجات الغذائية التركية.

وأوضح أوشاكوف في تصريح من موسكو، أن "استئناف استيراد المنتجات الغذائية التركية مجدداً يُعد من إحدى القضايا التي سيبحثها بوتين وأردوغان خلال اللقاء المزمع عقده في مدينة سانت بطرسبرغ (الروسية)، الثلاثاء المقبل، 9 أغسطس/آب الجاري".

وفي تصريح صحفي أدلى به بعد اجتماعٍ عقدَه في موسكو مع مسؤولين روس الأسبوع الماضي، قال وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، إنهم بحثوا مع الجانب الروسي مسألة رفع القيود المفروضة على المنتجات الغذائية التركية.

وكشف نائب رئيس الوزراء التركي، محمد شيمشك، خلال زيارته لموسكو في 26 يوليو/تموز المنصرم، أن الرئيسين أردوغان وبوتين سيلتقيان في سانت بطرسبرغ يوم 9 أغسطس/آب الجاري.

جدير بالذكر أن بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية بدأت عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، نهاية يونيو/حزيران الماضي، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وسبق لمقاتلتين تركيتين من طراز "إف-16" أن أسقطتا مقاتلة روسية من طراز "سوخوي-24"، في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هاتاي (جنوباً).

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توتراً، حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض موسكو قيوداً على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا، وحظراً على تنظيم الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا، ولاحقاً تم تخفيف بعض هذه القيود.

مكة المكرمة