موقع متخصص: ثقة قطرية بإيجاد مستوردين جدد للغاز

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QmY25J

الطاقة الإنتاجية لقطر من الغاز الطبيعي المسال تبلغ 77 مليون طن سنوياً

Linkedin
whatsapp
السبت، 21-11-2020 الساعة 17:14

أكد موقع بريطاني متخصص في أسواق الطاقة والسلع أن قطر واثقة من تمكنها من العثور على مستوردين جدد لحجم إمداداتها الهائل في المستقبل، مع استعدادها لزيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى 126 مليون طن سنوياً قبل نهاية العقد الجاري.

وقال موقع "S&P Global Platts" في تقرير له، السبت: "الأمر لم يقتصر على حجز قطر للبترول سعة كبيرة جديدة وطويلة الأجل في محطات الاستيراد في شمال غرب أوروبا، خلال العام الماضي، ولكنها أطلقت الآن أيضاً ذراعاً تجارية للغاز الطبيعي المسال يمكن أن تستهدف عمليات التوظيف قصيرة المدى على مستوى العالم".

ويشير الموقع إلى تأسيس وبدء أعمال شركة "قطر للبترول للتجارة" كذراع لها متخصصة في التداول بالغاز الطبيعي المُسال؛ لبناء محفظة عالمية متنوعة من الغاز الطبيعي المسال المنتج محلياً ودولياً.

وأضاف: "قطر كانت مستعدة، أو لنقل في حالة تأهب طفيف مع النمو السريع في قدرات تسييل الغاز الطبيعي المسال في أستراليا أولاً، ثم في الولايات المتحدة ثانياً، مما جعل الدوحة في عام 2017 تتجه إلى رفع الحظر الاختياري عن مزيد من خطط التطوير لحقل الشمال الذي يشهد حالياً توسعاً كبيراً في سعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال".

وبين أن الطاقة الإنتاجية لدولة قطر تبلغ حالياً من الغاز الطبيعي المسال نحو 77 مليون طن سنوياً، ولكن لديها خطط لزيادة هذا الإنتاج إلى 110 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2025، مع إضافة أربعة قطارات أخرى، ليصل الإنتاج إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027.

وتنتج قطر 22.1% من صادرات الغاز الطبيعي المسال عالمياً، ما يجعلها ضمن أكبر 3 منتجين على المستوى العالمي.

مكة المكرمة