موقع: نظام مبتكر في قطر لتطوير قطاعها الزراعي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8P9RDq

المزارع الوطنية وفرت أكثر من 30% من الاحتياجات المحلية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 22-01-2021 الساعة 15:56
- ما أبرز نجاحات قطر الزراعية؟

تمكنت خلال السنوات الأخيرة من توفير أكثر من 30% من احتياجاتها من الخضراوات، ووفرت حاجاتها بشكل كامل من الخيار والطماطم.

- ما النظام الزراعي الحديث الذي تتجه قطر للاعتماد عليه؟

نظام التشغيل المكعب، وهو نظام ينتج أكبر حجم من النبات في أقل مساحة ممكنة من الأرض.

أشاد موقع أمريكي بالتطور الكبير الذي شهده القطاع الزراعي القطري خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أنه ساهم في توفير أكثر من 30% من احتياجات البلاد من الخضراوات.

وقال موقع "سي نت" في تقرير إن المزارع القطرية نجحت خلال الأعوام القليلة الماضية في مضاعفة إنتاجها اليومي والوصول به في مجموعة من المحاصيل كالطماطم والخيار إلى سد طلبات السوق الداخلي كاملاً.

وعزا الموقع هذا النجاح إلى استناد الحكومة على أحدث التقنيات المستعملة في هذا المجال عالمياً، انطلاقاً من البيوت المحمية التي انتشرت بشكل واضح في جميع المزارع، وصولاً إلى الزراعة المائية التي فرضت نفسها كأحد أهم الأساليب المستخدمة في الدوحة.

وأشار التقرير أيضاً إلى نيّة القائمين على القطاع الزراعي في البلاد مواكبة آخر التقنيات المعمول بها اليوم في القطاع الزراعي، كاشفاً عن استعداد المزارع المحلية للبدء في استعمال نظام التشغيل المكعب، الذي وصفه بأنه أحدث الابتكارات الفعالة في تطوير القطاع دولياً.

ولفت إلى اتفاق أبرمته قطر مع شركة "N THING" الكورية الجنوبية لرعاية مجموعة من المزارع القطرية بنظام التشغيل المكعب، وقال إن العمل في هذه المزارع ربما ينطلق قريباً في ظل انفراج أزمة كورونا.

ويتميز نظام التشغيل المكعب بمزايا عديدة؛ من بينها إنتاج أكبر حجم ممكن من الخضراوات في أقل مساحة متاحة عن طريق تخزين الحاويات على شكل طوابق أفقية.

وتوقع الموقع أن ينجح نظام التشغيل المكعب في قطر، التي باتت تولي هذا القطاع اهتماماً كبيراً بالقطاع.

وخلال السنوات الثلاث الماضية، أولت الحكومة القطرية اهتماماً غير مسبوق بالقطاع الزراعي والحيواني، ما مكّنها من تجاوز عقبات توفير الخضراوات والألبان، خلال أمة الخليج.

وارتفع إنتاج قطر الزراعي بنسبة 120%، خلال العامين الماضيين، وباتت الأسواق الداخلية تحوي أنواعاً مختلفة من المنتجات المحلية عالية الجودة.

مكة المكرمة