نبراس" القطرية تستحوذ على 75 % في شركة طاقة هولندية

الرابط المختصرhttp://cli.re/LNx3r8
الشركة القطرية تسعى للدخول في أسواق جديدة للطاقة المتجدة

الشركة القطرية تسعى للدخول في أسواق جديدة للطاقة المتجدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 16-09-2018 الساعة 20:29

استحوذت شركة نبراس للطاقة، المملوكة لدولة قطر، على حصة مسيطرة بنسبة 75% من شركة زون إكسبلويتاتي هولدينغ بي. في. الهولندية "زين"، المتخصصة في تطوير وتشغيل محطات توليد الطاقة الشمسية في هولندا.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة، فهد حمد المهندي، أن الاستحواذ على حصة مسيطرة في شركة زين يعد الخطوة الأولى في الاتجاه الذي تم التخطيط له منذ تأسيس نبراس قبل أربعة أعوام، لتصبح الشركة مطوراً عالمياً أساسياً للطاقة.

بدوره، اعتبر الرئيس التنفيذي للشركة، خالد محمد جولو، أن هذا الاستحواذ يعتبر مختلفاً عن أي صفقة أخرى، لكونه يعطي للشركة حصة مسيطرة، تنطلق من خلالها للتوسع في الشركة بالسوق الأوروبي، والهولندي بشكل خاص، للعمل في الطاقة المتجددة.

وقال جولو خلال مؤتمر صحافي في مقر الشركة، اليوم الأحد: إن "الطاقة المتجددة تتوسع وتزيد حصتها في السوق العالمية، لذا سنتوجه لعدد من الأسواق غير السوق الأوروبي؛ لأهمية الطاقة المتجددة في مستقبل العالم".

وأوضح أن هذا الاستثمار الجديد ليس الأول للشركة في مجال الطاقة المتجددة، حيث تمتلك محطتين في مجال الطاقة الشمسية في الأردن.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة زين، ميشيل بيك، أن الاتفاقية ستضع شركة زين في مستوى جديد كمطور ومقاول بناء ومشغل لمحطات الطاقة الشمسية، كما ستدعم استراتيجية الشركة الطموحة للنمو في مشاريع الطاقة الشمسية بهولندا.

 واستثمرت شركة نبراس للطاقة بمليار دولار في محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي في جزيرة سومطرة وبنية تحتية عائمة ذات صلة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال.

وفي مطلع 2017، استحوذت "نبراس" على حصة في شركة "إنجي" الفرنسية في محطة "بي تي بايتون" في إندونيسيا بقيمة 1.269 مليار دولار.

و"نبراس"  للطاقة هي شركة استثمارية عالمية يقع مقرها الرئيسي في دولة قطر، وترتكز مهمتها على تطوير وإدارة محفظة من الاستثمارات الاستراتيجية في قطاع الطاقة عالمياً.

وأُسست الشركة من أجل الاستفادة من فرص الاستثمار في قطاع الطاقة؛ وذلك بسبب زيادة الطلب على الكهرباء والمياه التي أوجدها النمو العالمي.

 ولشركة نبراس للطاقة دور فاعل في هذا القطاع العالمي المتنامي، بحيث تساهم في توفير حلول ريادة طاقة المستقبل عبر استثماراتها الطويلة الأمد.

ورأس المال المصرح به للشركة مليار دولار، وهي شركة مساهمة بين كل من شركة الكهرباء والماء القطرية 60% وقطر القابضة 40%.

مكة المكرمة