نقابات الأردن المهنية تعتصم رفضاً لاستيراد الغاز الإسرائيلي

الرابط المختصرhttp://cli.re/6DM9B4

مجمع النقابات المهنية الأردنية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 24-07-2018 الساعة 17:31

رفضاً لإجراءات الحكومة الأردنية المتعلقة ببدء العمل بمد خط أنابيب الغاز مع "إسرائيل"، دعا مجلس النقابات المهنية في الأردن إلى المشاركة في اعتصام رافض، غداً الأربعاء.

جاء ذلك في بيان، الثلاثاء، ورد فيه: إن "الاعتصام سيقام ما بين الساعة (12:00 - 14:00) بالتوقيت المحلي (9:00 - 11:00 ت.غ)، بالقرب من جامعة العلوم والتكنولوجيا في محافظة إربد ".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن رئيس مجلس النقابات المهنية، علي العبوس ، قوله: "نحن ضد التطبيع مع العدو الصهيوني في كل المناحي، ولا نريد نتيجة لضعف هذا الجيل أن نرهن الأجيال القادمة لقرارات مصيرية ضد مصلحة أبنائنا وأحفادنا".

وأضاف: "كأردنيين نحن نعيش في عمق عربي، ونحن نصدر الطاقة للعالم، فهل يعقل أن نستوردها من العدو؟"، مستدركاً: "الغاز ليس ملكاً لهم (إسرائيل)، هذا ملك للأمة العربية وهو مسروق".

وأشار  العبوس إلى وجود تبعات اقتصادية واجتماعية خطيرة على هذا القرار: "ففي يوم من الأيام إن أردنا أن نعبر عن رأينا ضدهم، فما عليهم إلا إغلاق محبس الغاز، وكأننا وضعنا القيد بأيدينا".

وبسؤاله عن النتيجة المتوقعة من الاعتصام، أوضح العبوس أن "التعبير عن الرأي واجب مقدس، وسنستمر بالمقاومة والرفض حتى تسترد حقوقنا".

تجدر الإشارة إلى أن الأردن و"إسرائيل" وقّعا، في سبتمبر 2016، اتفاقية تستورد بموجبها عمّان الغاز الطبيعي من حقل "لفيتان البحري".
وتنص الاتفاقية على تزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاماً، بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي.

وحسب ما أعلنته شركة الكهرباء الوطنية، وهي الطرف الأردني في الاتفاقية، فإنها ستحقق وفراً بنحو 300 مليون دولار من خلال شرائها الغاز الإسرائيلي، وذلك قياساً إلى شرائه من الأسواق العالمية.

مكة المكرمة