"نيوم" تؤسس لأول شبكة للتنقل العمودي والتاكسي الجوي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3QobZ

ستكون شبكة النقل الجديدة خالية من الانبعاثات الكربونية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-12-2021 الساعة 15:53

- ماذا ستضم شبكة النقل العامة المزمع إنشاؤها في مدينة نيوم؟

ستقدم خدمات التنقل الكهربائي العمودي والتاكسي الجوي، إضافة إلى الخدمات اللوجستية.

- ما الذي يميز شبكة النقل في نيوم؟

ستكون خالية من الانبعاثات الكربونية بالكامل.

أعلنت شركة "نيوم" السعودية تأسيس شركة تصميم وتنفيذ وتشغيل أول شبكة عامة للتنقل الكهربائي العمودي حسب الطلب، بالشراكة مع شركة "فولوكوبتر" الألمانية.

وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن المشروع المشترك يضم خدمات التاكسي الجوي، والخدمات اللوجستية مع منظومة "نيوم" للتنقل العام المتعدد الوسائط والخالي من الانبعاثات الكربونية.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"نيوم" المهندس نظمي النصر: إن "الشركة الجديدة ستكون هي المشغل الوحيد لطرق النقل العام الأولية في نيوم، وستعمل على تمكين نظام (eVTOL) الخاص بخدمات الهبوط والإقلاع الكهربائي وتقديم خدمات التنقل العمودي، وضمن ذلك الخدمات اللوجستية، والنقل في الحالات الطارئة ولأغراض السياحة".

وأضاف النصر: إن "نيوم طلبت 15 طائرة من طراز فولوكوبتر؛ لبدء عمليات الطيران الأولية خلال عامين إلى ثلاثة أعوام".

وتابع: إن "التنقل هو إحدى الركائز الأساسية التي تتم مراعاتها عند تصميم المدن والبنية التحتية الحضرية للقرن الحادي والعشرين، ومن خلال هذا المشروع سوف نبرهن للعالم على أن نيوم هي المنطقة المثلى لتطبيق مشاريع التنقل الجوي".

واعتبر أن مهمة "نيوم" تتمثل في أن تصبح مختبراً عالمياً حياً للتنقل في المستقبل، مضيفاً: "نحن متحمسون جداً لرؤية ما يحمله المستقبل في أثناء مسيرة نمونا".

وأضاف النصر: "سيتوج التعاون المشترك بين نيوم وفولوكوبتر، الشركة الرائدة في مجال التنقل الجوي الحضري، بتصميم وتطوير نظام تنقل عام ثلاثي الأبعاد بالكامل".

وأوضح أن المشروع سيقدم خدمات تنقُّل عمودية بوصفها جزءاً لا يتجزأ من منظومة التنقل العام المتعدد الوسائط في "نيوم"، ذات انبعاثات صفرية.

يذكر أن "نيوم" التي ستضم مشروع النقل، هي مدينة عملاقة أعلن عنها في عام 2016، وتقع قرب الحدود مع الأردن ومصر بتكلفة استثمارية تبلغ 500 مليار دولار.

مكة المكرمة