نيويورك تايمز: مصفاة بيجي لم تعد صالحة للعمل

استعادة المصفاة خطوة مهمة لرفع الروح المعنوية للقوات العراقية

استعادة المصفاة خطوة مهمة لرفع الروح المعنوية للقوات العراقية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 17-10-2015 الساعة 09:13


قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن مصفاة بيجي، أكبر محطة في العراق، لم تعد صالحة للعمل، وإنها ربما تحتاج إلى سنوات لإعادة تأهيلها.

وكانت القوات العراقية مدعومة بمليشيات شيعية قد أعلنت، الجمعة، استعادة مصفاة بيجي من تنظيم الدولة الذي سيطر عليها قبل أكثر من عام.

وتقول الصحيفة، إن استعادة بيجي تأتي بعد العديد من المحاولات والجهود المتعثرة التي قامت بها القوات العراقية والمليشيات لاستعادة المنطقة الحيوية التي تضم أكبر وأهم مصافي النفط بالعراق.

ونقلت نيويورك تايمز عن كريم النوري، المتحدث باسم مليشيا الحشد الشعبي، أنه تم تحرير مصفاة بيجي بالكامل، مبيناً أن ما تبقى هو ألغام بدائية الصنع وعبوات ناسفة تم زراعتها من قبل التنظيم، وهو ما قد يستغرق بعض الوقت لإزالتها.

ومع أن المصفاة خرجت فعلياً من الخدمة ولم تعد صالحة للعمل، فإن المسؤولين العراقيين يصرون على أن استعادة المصفاة والمنطقة المحيطة بها يعد خطوة مهمة من الناحية الاستراتيجية لرفع الروح المعنوية في إطار الحملة الواسعة التي تشنها القوات العراقية ضد تنظيم الدولة الذي يسيطر على أجزاء واسعة من شمال وغرب العراق.

وإلى الشمال من بيجي تقع مدينة الصينية، التي تسعى القوات العراقية لاستعادتها؛ لكونها تقع على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق التي يسيطر عليها التنظيم منذ يونيو/حزيران عام 2014.

من جهته اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن معركة بيجي معركة حاسمة، وذلك خلال زيارته إلى محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

ووفقاً لمسؤولين عراقيين فإن الخطوة التالية بعد استعادة بيجي هي التوجه إلى الحويجة التي من المتوقع أن تشهد قتالاً ضارياً، حيث بدأ الجيش العراقي التمهيد لذلك بشن هجمات بطائرات سيخوي.

وإلى الغرب من بغداد، بدأت القوات العراقية عملياتها لاستعادة مدينة الرمادي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ مايو/أيار الماضي، غير أن المليشيات الشيعية التي شاركت بعمليات استعادة بيجي، لم يُسمح لها بالاشتراك بمعركة الرمادي؛ وذلك خشية من ردة فعل السنة العراقيين لما يمكن أن ترتكبه هذه المليشيات من انتهاكات ضدهم.

مكة المكرمة