"هارفي" تقفز بسعر البنزين الأمريكي إلى أعلى مستوياته منذ عامين

ارتفعت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للبنزين سبعة بالمئة

ارتفعت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للبنزين سبعة بالمئة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 29-08-2017 الساعة 08:46


ارتفعت أسعار البنزين الأمريكي إلى أعلى مستوياتها في عامين، الاثنين، مع توقف عدة مصافي تكرير وتعطل إنتاج الوقود بفعل العاصفة المدارية هارفي، في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من 2.5 بالمئة؛ بفعل تراكم إمدادات الخام.

وأجبرت الفيضانات العارمة الناتجة عن العاصفة عدة مصاف على التوقف بطول الساحل الأمريكي على خليج المكسيك.

وقالت مصادر لوكالة رويترز إن مصفاة موتيفا بورت أرثر في تكساس، أكبر مصافي البلاد، تدرس الإغلاق مع تسرب المياه إلى المجمع. وبينت المصادر أن موتيفا تنوي أخذ قرار نهائي الثلاثاء.

وقال جون كيلدوف من صندوق التحوط أجين كابيتال في نيويورك: "مشكلة الفيضانات هذه قد تستمر، مما سيحول دون وصول الموظفين إلى المنشآت. مخزونات البنزين قد تتناقص سريعاً إذا حدث توقف ممتد".

اقرأ أيضاً :

معهد متخصص بالفساد: العراق وسوريا دولتان فاشلتان

وارتفعت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للبنزين سبعة بالمئة إلى 1.7799 دولار للجالون، مسجلة أعلى مستوياتها منذ أواخر يوليو تموز 2015، ثم أغلقت عند 1.7123 دولار بارتفاع أكثر من ثلاثة بالمئة.

في المقابل تراجعت عقود الخام الأمريكي بفعل توقفات مصافي التكرير التي قد تقلص الطلب على النفط الخام.

وتراجع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.30 دولار، بما يعادل 2.7 بالمئة، ليتحدد سعر التسوية عند 46.57 دولاراً. ونزل خام برنت 52 سنتاً أو نحو واحد بالمئة إلى 51.89 دولاراً للبرميل.

وزاد خصم غرب تكساس عن برنت إلى 5.64 دولارات خلال المعاملات وهو أعلى مستوى في عامين.

وكانت السلطات الأمريكية أعلنت، مساء الأحد الماضي، مصرع شخصين، وإصابة 14 آخرين بجروح من جراء الإعصار هارفي.

وتشير الأرصاد الجوية إلى أن هارفي، الذي تراجع ليصبح عاصفة استوائية، مستمر للأيام الأربعة أو الخمسة المقبلة، مع احتمال هطول المزيد من الأمطار الغزيرة.

مكة المكرمة