هبوط إيرادات ليبيا النفطية بنحو 445 مليون دولار

تؤثر الصراعات على إنتاج النفط

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 27-10-2018 الساعة 16:58

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن إيرادات البلاد من النفط والغاز انخفضت 455 مليون دولار، لتصل إلى 1.57 مليار دولار في أغسطس الماضي، مقارنة بالشهر السابق.

وعزت الشركة في بيان لها اليوم السبت، الانخفاض إلى إعلان القوة القاهرة في منطقة الهلال النفطي بعدما أدى القتال إلى إغلاق ميناءي السدر ورأس لانوف لتصدير النفط في يونيو الماضي.

وأضافت الشركة أن الإنتاج تأثر أيضاً بالتحديات الأمنية الجارية في حقل الشرارة، الذي هاجمه مسلحون في يوليو الماضي وخطفوا اثنين من العاملين.

وأوضحت الشركة أن إيرادات سبتمبر الماضي ستعود "إلى مستوياتها الطبيعية بعد بدء المبيعات الفورية المتقدمة وتحقيقها مستويات الإنتاج المستهدفة"، دون أن تقدم رقماً للإيرادات.

وكان مصطفى صنع الله، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، قد قال لوكالة "رويترز"، الأربعاء الماضي، إن بلاده تنتج ما يصل إلى 1.3 مليون برميل يومياً من الخام.

ووفقاً للتقديرات ما زالت مستويات الإنتاج الحالية دون معدلات إنتاج البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، ما دون 1.6 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى سجل في منتصف عام 2013.

ويتعطل الإنتاج من آن لآخر منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع معمر القذافي، بسبب الاحتجاجات والإغلاقات التي تفرضها الجماعات المسلحة، فضلاً عن اندلاع أعمال العنف.

مكة المكرمة