هروباً من الأزمة.. بغداد تبحث عن ربط كهرباء العراق بالخليج

الرابط المختصرhttp://cli.re/61kB95

تظاهرات البصرة طالت المنشآت النفطية في المدينة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 28-07-2018 الساعة 22:51

كشفت وزارة الخارجية العراقية عن وجود خريطة طريق لتحقيق الربط الكهربائي مع دول الخليج، لحل أزمة الطاقة وانقطاع الكهرباء التي يعيشها العراق.

وأكدت الخارجية في تصريح نقلته قناة "العربية" السعودية، مساء السبت، أن خطة الوزارة للربط الكهربائي مع الخليج، تضاف إلى تفاهمات أخرى تتجاوز حدود هذه القضية.

وأوضحت أن العراق يعول على دول الخليج في توفير هذا البديل، لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء.

 من جانب آخر، وفي خضم عودة الاستقرار للعلاقات العراقية السعودية، قالت الخارجية: "لدينا طموح بأنّ منفذ عرعر مع ​السعودية​ لن يغلق بعد ​موسم الحج​، كذلك الوضع الأمني جيّد جداً الآن، والطرق مع السعودية باتت أكثر أمناً"، كاشفةً عن تقدّم كبير في المحادثات مع المملكة لتزويد العراق ب​الكهرباء.

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية مصعب المدرس، أكد أن بلاده تسعى للبحث عن بدائل للكهرباء المستوردة من إيران.

وتعاني مدن عراقية من انقطاع الكهرباء لفترات طويلة، إضافة إلى انقطاع في الماء، حيث يحتاج العراق إلى أكثر من 23 ألف ميغاواط/ ساعية من الطاقة الكهربائية لتلبية احتياجات السكان والمؤسسات دون انقطاع.

وكانت قنصلية الكويت في مدينة البصرة أعلنت، في شهر يناير الحالي، أن وزارة الكهرباء والماء الكويتية بحثت إمكانية ربط منظومة الكهرباء العراقية مع المنظومة الخليجية عبر الكويت.

وأكدت القنصلية في بيان لها أن الربط ستكون له فوائد فنية واقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي، في ظل عوامل مساعدة أخرى، أهمّها قرب المسافة بين محافظة البصرة والكويت.

ويعيش العراق حالة من التوتر وعدم الاستقرار، بعد خروج آلاف المواطنين في الشوارع بكل المحافظات الكبرى، تنديداً بالفساد، وتواصل انقطاع الكهرباء والماء لساعات طويلة.

ويعتبر انقطاع الكهرباء الشرارة التي أشعلت الاحتجاجات في المدن العراقية في يوليو الحالي، وقُتل فيها 14 شخصاً أحدهم برصاص قوات الأمن، فضلاً عن إصابة أكثر من 700 من أفراد الأمن والمتظاهرين. كما اعتقل المئات، بحسب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البلاد.

مكة المكرمة