هكذا تميزت "القطرية" ومطار حمد عن 133 ميناء جوياً حول العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/68W5vE

صنفت شركة "AirHelp" الدولية للطيران مطار حمد الدولي الأول عالمياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 09-05-2019 الساعة 22:45

تصدّرت قطر المركز الأول عبر مطارها الدولي وطيرانها الجوي، لسنة 2019، لما تقدمه من خدمات منقطعة النظير وتجهيزات ورفاهية عالية.

وصنفت شركة "AirHelp" الدولية للطيران، اليوم الخميس، مطار حمد الدولي في قطر الأول على مستوى العالم.

كما تصدرت الخطوط القطرية تصنيف "AirHelp Score 2019" لأفضل خطوط الطيران حول العالم في "تجربة المسافر"، وتربعت على المركز الأول في القائمة.

وجرى اختيار مطار حمد من بين 133 مطاراً في جميع أنحاء العالم، وفق ما نشرت مجلة فوربس، اليوم، بعد اعتماد معايير عن مدى الالتزام بأوقات الرحلات، وجودة الخدمة، وتوفر المطاعم والمحال التجارية.

واعتاد المسافرون إلى أي بلد معين أن يتجهوا إلى المطار قبل ساعتين أو 3 ساعات، لكن المسافرين عبر مطار حمد الدولي في قطر قد يحبون الذهاب إلى المطار قبل موعد طائرتهم بكثير، ولكن ما السبب؟

فخامة وجمال

لا تتعلق رغبة المسافرين بالاتجاه إلى مطار حمد الدولي في الدوحة أبكر من المعتاد بإجراءات السفر أو الازدحام؛ بل للتجول في المطار الذي قد يكون "الأكثر فخامة في العالم".

وهدف المطار الذي افتُتح في عام 2014، إلى تحويل مدينة الدوحة لمركز عالمي للطيران بخدمة الخطوط الجوية القطرية، إذ يقوم المطار اليوم بالتعامل مع أكثر من 30 مليون مسافر سنوياً.

حمد

يتميز المطار بتصميمه الهندسي الذي يعكس موقعه الساحلي، إذ تتسلل أشعة الشمس لتنير ممرات المطار الواسعة، وتعلق مجسمات لعصافير فوق شاشات المعلومات الموجودة في المطار.

وقد يقوم بعض المسافرين بالتقاط الصور مع مجسم الدب الأصفر الكبير الموجود في المطار، أو التمتع بالنظر إلى قطعة "SMALL LIE" الفنية للفنان الأمريكي "KAWS"، أو البحث عن الأعمال الفنية الحديثة الموجودة.

حمد

ويوجد حالياً أكثر من 20 منشأة فنية دائمة في المطار، ومن الممكن لأي من المسافرين المنتظرين خوض مغامرة صغيرة في البحث عنها، كما أنه بإمكانهم التسوق وقضاء بعض الوقت في مطاعم المطار المعتادة.

ولا تتوقف المفاجآت عند الفن والتسوق والطعام فحسب، بل بإمكان المسافرين القيام ببعض التمارين الرياضية في صالة المطار الرياضية أو ممارسة السباحة أيضاً.

حمد

جائزة "سكاي تراكس"

في شهر مارس من العام الجاري، حاز مطار حمد الدولي المركز الرابع ضمن قائمة أفضل المطارات بالعالم، وتعتمد جوائز "سكاي تراكس" العالمية للمطارات على ترشيحات ملايين المسافرين بأكثر من 500 مطار عالمي مشارك في الاستبيان.

ومُنح مطار حمد جائزته الدولية في حفل توزيع جوائز "سكاي تراكس" العالمية للمطارات، الذي أُقيم خلال "معرض محطات المسافرين 2019"، في العاصمة البريطانية لندن.

كما نجح مطار حمد مرة أخرى في الحفاظ على تقييم 5 نجوم، إلى جانب فوزه بجائزة "أفضل مطار في الشرق الأوسط" للعام الخامس على التوالي، وبلقب "أفضل خدمة موظفين في الشرق الأوسط" للعام الرابع على التوالي، وفق ما نشرته صحيفة "العرب" القطرية.

حمد

ويقيّم استطلاع "سكاي تراكس" رِضى العملاء من خلال 39 مؤشراً رئيساً من مؤشرات الأداء بشأن الخدمات والمنتجات التي يقدّمها المطار؛ بداية من تسجيل الوصول، والتنقل داخله، والتسوق، والأمن، والجوازات، وصولاً إلى نقطة المغادرة.

 مميزات وأرقام

خطط مطار حمد الدولي، الذي افتُتح في عام 2014، لاستقبال 30 مليون مسافر سنوياً، ليتضاعف العدد إلى 50 مليوناً عند الانتهاء من تجهيز المطار، في حين يتوقع مسؤولو لجنة تسيير المطار أن ترتفع القدرة الاستيعابية للمطار إلى 70 مليون مسافر، ويكون بذلك قادراً على تلبية احتياجات احتضان مونديال 2022.

ويعتبر مطار حمد المبنى الأضخم في الدوحة، بمساحة تبلغ 600 ألف متر مربع، أما ردهة تسجيل الدخول فهي عبارة عن قاعة ذات تهوية متجددة وخالية من الأعمدة بمساحة تبلغ 25 ألف متر مربع.

وتتوفر في مبنى المطار 138 منضدة تسجيل، 14 منها تمتاز بأجواء الخصوصية، حصرياً لمسافري الدرجة الأولى عبر الخطوط الجوية القطرية. كما يستوعب نظام تسجيل الحقائب خمسة آلاف حقيبة في الساعة الواحدة، أو 120 ألفاً في اليوم.

ويعتبر مستودع صيانة الطائرات الأكبر مساحة في العالم، بطاقة استيعابية تبلغ 13 طائرة تتم صيانتها في الوقت نفسه، وهو أول مطار مصمم خصيصى لطائرات A380.

ويستوعب المطار 100 عملية هبوط وإقلاع في الساعة الواحدة، وهو ما يعادل هبوط خمس طائرات كل ثلاث دقائق.

القطرية تتصدر عالمياً

وسبق أن حلت الخطوط الجوية القطرية بالمرتبة الأولى كأفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، وبالمرتبة الثانية في العالم لعام 2019، وفق تقييم موقع "تريب أدفايزر"، وهي إحدى أكبر الشركات العالمية لحجز الرحلات السياحية عبر الإنترنت.

وفي فئة أفضل خدمة بشركات الطيران في العالم لهذا العام، جاءت الخطوط الجوية القطرية كأفضل درجة أعمال، وطيران نيوزيلندا كأفضل درجة ممتازة، والخطوط الجوية السنغافورية كأفضل درجة اقتصادية.

وتشغّل الخطوط الجوية القطرية أسطول طائرات حديثاً، يضم أكثر من 230 طائرة تتجه إلى أكثر من 160 وجهة عالمية، عبر مقر عملياتها في مطار حمد الدولي.

القطرية

وجاءت الخطوط الجوية القطرية كأفضل شركة طيران بمنطقة الشرق الأوسط وطيران رئيسي في المنطقة لعام 2019، كما حلت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية كأفضل شركة إقليمية.

طاقم نسوي!

في منتصف مارس الماضي، قالت الخطوط الجوية القطرية إنها سيرت رحلة استثنائية من بروكسل إلى الدوحة بإدارة طاقم كامل من النساء.

وأضافت الشركة في بيان: "أصبحت هذه الرحلة أولى رحلات الناقلة القطرية التي تُشغّل بالكامل من قبل النساء".

وأوضحت أن طاقم الطائرة، المؤلف من 15 شخصاً، كان بالكامل من النساء؛ "من قمرة القيادة إلى طاقم الضيافة".

القطرية

وقالت فيوليتا بولك، المفوضية الأوروبية لشؤون النقل: "تحظى المرأة بتمثيل متواضع في قطاع النقل، حيث تشكّل نسبة النساء اللاتي يقدن الطائرات في العالم أقل من 5%"، بحسب البيان.

خدمات متطورة

"القطرية" أصبحت أول عضو عربي وخليجي في تحالف "oneworld" الحائز جوائز عديدة، منها جائزة "أفضل تحالف طيران في العالم" من شركة "سكاي تراكس" المتخصصة في تصنيف خطوط الطيران، لعام 2015، للعام الثالث على التوالي.

هذه العضوية تتيح للمسافرين على متن "القطرية" فرصة الاستفادة من خدمات ألف مطار في أكثر من 150 بلداً، بالإضافة إلى 14 ألفاً و250 رحلة يومياً.

رُقي الخدمات وتميُّزها جعلا الشركة في مصاف الأفضل عالمياً، حيث يوفر نظام الترفيه المطور "أوريكس ون" للمسافرين ثلاثة آلاف خيار ترفيه، تضم باقة من أضخم الأفلام العالمية والبرامج التلفزيونية والموسيقى والألعاب.

القطرية

ويمكن للمسافر على طائرات "بوينغ 787"، و"إيرباص A350 وA380 وA319"، وبعض طائرات "الإيرباص A320 وA330"، البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي "واي فاي" وشبكة الهاتف الجوال "GSM".

فخامة الخدمات ورقيُّها، جعلا 300 ألف مسافر حول العالم يصوتون لصالح جعل "القطرية" ثاني أفضل شركة طيران بالعالم، في شهر أكتوبر 2017، في مسح أجرته مجلة "كوندي ناست ترافيلر" الأمريكية الشهرية، التي تغطي مواضيع السفر والطعام الراقي، وتعد مصدراً للعديد من المشتركين بالعالم.

كما حصدت جائزة أفضل خدمات ضيافة، وجائزة أفضل المأكولات والمشروبات، خلال حفل جوائز خيارات المسافرين "أبيكس 2017"، الذي أقيم في لونغ بيتش بولاية كاليفورنيا الأمريكية في الشهر ذاته، واعتبر أكثر من نصف مليون مسافر شاركوا في التصويت على هذه الجائزة أن خدماتها تصنَّف في فئة الـ"5 نجوم".

مكة المكرمة