وزير إماراتي: التنافس مع السعودية "حالة صحية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jYMbD4

وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي محمد القرقاوي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 21-09-2021 الساعة 20:09

بماذا وصف الوزير الإماراتي التنافس مع السعودية؟
قال إنها حالة صحية جداً.
ما طبيعة التنافس الإماراتي السعودي؟
يتنافسان في عدد من القطاعات؛ كالسياحة، والخدمات الاقتصادية، والتقنية.

اعتبر وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي محمد القرقاوي أن التنافس الاقتصادي بين الإمارات والسعودية حالة "صحية جداً".

وقال القرقاوي، في مقابلة أجراها مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية: "نحن بحاجة لانفتاح مزيد من الدول في هذه المنطقة، وازدهار هذه المنطقة أمر جيد للجميع، لدينا عدد كاف من الدول الفاشلة في هذه المنطقة".

وأعرب عن ثقته بأن دور الإمارات "مهم في هذا الجزء من العالم، باعتبارها نموذجاً متنامياً محلياً، حيث بدؤوا من لا شيء؛ فلا طرق ولا جامعات ولا شيء من هذا القبيل، وهي تظهر اليوم ما يمكن للبشرية أن تفعله عندما تكون هناك بيئة وقيادة وتنظيم صحيح وسيادة قانون".

وفي ذات السياق كشف تقرير نشرته "BBC"، في يوليو 2021، عن وجود منافسة اقتصادية متنامية بين الرياض وأبوظبي تكمن وراء خلاف تخفيض إنتاج النفط في "أوبك بلس"؛ حيث تحاول الإمارات والسعودية تنويع اقتصاديهما عبر تقليص الاعتماد على الصادرات الهيدروكربونية.

وتتبنى السعودية استراتيجية اقتصادية أكثر جرأة وضعت المملكة في تنافس مع الإمارات في عدد من القطاعات كالسياحة، والخدمات الاقتصادية، والتقنية.

ويعتقد نيل كويليام، الباحث في مركز "تشاتام هاوس" في لندن، بأن السعودية "عملاق المنطقة الذي ينهض الآن فيثير قلق الإماراتيين على عدد من المستويات"، على حد وصفه.

ويرى كويليام أنه "في غضون 15 إلى 20 عاماً، إذا تمكنت السعودية من التحول إلى اقتصاد ديناميكي، فقد يشكل ذلك تهديداً للنموذج الاقتصادي الإماراتي.

مكة المكرمة