وزير الاقتصاد أول ضحايا الأزمة المعيشية في إيران

الرابط المختصرhttp://cli.re/67Yzmn

مسعود كرباسيان، وزير الاقتصاد الإيراني المقال

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 26-08-2018 الساعة 11:23

صوَّت البرلمان الإيراني، اليوم الأحد، على عزل وزير الاقتصاد مسعود كرباسيان؛ على خلفية تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية.

يأتي ذلك في وقت ينشط البرلمان الإيراني باستجواب المسؤولين بسبب تدهور الحركة الاقتصادية والحياة المعيشية في البلاد؛ الأمر الذي أدى إلى موجة احتجاجات عارمة منذ مطلع العام الجاري.

ومن المقرر أن يمثل الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بنفسه أمام البرلمان، يوم الثلاثاء المقبل؛ للرد على جملة من التساؤلات يعتزم النواب طرحها، وتتعلق بشكل خاص، بالأزمة الاقتصادية التي تعانيها البلاد، ولا سيما تراجُع سعر صرف العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية.

وتشهد إيران تدهوراً اقتصادياً ملموساً منذ انسحاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والدول الكبرى في مايو الماضي، وأعاد فرض عقوبات على طهران، كما تحاول الأطراف الأخرى في الاتفاق إيجاد وسائل لإنقاذه.

كما دخلت العقوبات الأمريكية حيز التنفيذ مطلع الشهر الجاري؛ ما أدى إلى خروج العديد من الشركات الكبرى العالمية من الأسواق الإيرانية، الأمر الذي سارع بانهيار الريال الإيراني بأكثر من نصف قيمته.

ومن المنتظر أن تدخل الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران في نوفمبر المقبل، والتي تستهدف خفض الصادرات النفطية الإيرانية إلى "الصفر".

مكة المكرمة