وزير الاقتصاد القطري: يمكننا العيش إلى الأبد بدون دول الحصار

الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد القطري

الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد القطري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-01-2018 الساعة 08:36


قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري، الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني، الأربعاء، إن الأداء الاقتصادي القطري كان أفضل مما كان متوقعاً العام الماضي.

وأضاف، في مقابلة مع قناة "بلومبيرغ" في دافوس، أن "الاقتصاد تطلب دعماً حكومياً ضئيلاً للتخفيف من آثار الحصار التجاري والدبلوماسي الذي تفرضه السعودية وثلاثة بلدان عربية أخرى على دولة قطر".

وتابع أحمد بن جاسم أن "الدعم الحكومي للاقتصاد كان مطلوباً خلال الأسابيع الأولى من اندلاع الأزمة، مع التركيز في الأغلب على الخدمات اللوجستية لإعادة توجيه الواردات".

واستدرك وزير الاقتصاد والتجارة: "لقد فتحنا طرقاً جديدة، وفتحنا أيضاً أسواقاً جديدة، ونحن نتبادل التجارة مع العالم بأكمله، فالعالم لا يقتصر على هذه الدول الأربع"، مشيراً إلى أنه "من وجهة نظر اقتصادية يمكننا العيش إلى الأبد بدون هذه الدول".

اقرأ أيضاً :

قطر تدخل 2018 بخطوات واثقة نحو "الاكتفاء الذاتي"

وتمكّنت قطر، رغم الحصار المفروض عليها منذ يونيو الماضي، من قبل السعودية والإمارات والبحرين، من تحقيق تقدم في معدل الاكتفاء الذاتي وتطوير صناعتها المحلية بنسب جيدة، في محاولة جادة لتحقيق طموحاتها الاقتصادية وتعزيز نموّها وتوسيع مصادر مواردها، خاصة الغذائية منها، لمواجهة الحصار.

وحددت الدوحة 2018 موعداً لتحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاعات واسعة من الصناعات، خاصة الغذائية والدوائية. ووضعت خطة كاملة في موازنتها للسنة الحالية لدعم الصناعات المحلية والقطاع الخاص.

مكة المكرمة