وزير الطاقة السعودي: سوق النفط العالمية "مستقرة حالياً"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aAqBDa

وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-11-2020 الساعة 14:18

وصف وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان سوق النفط العالمية بـ"المستقرة حالياً"، رغم ارتفاع الإنتاج الليبي منذ أكتوبر الماضي.

وأضاف الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الاثنين، في كلمته لدى افتتاح مؤتمر ومعرض أبوظبي للبترول (أديبك 2020)، أن تعديل اتفاق تحالف "أوبك+" الذي بدأ مطلع مايو الماضي، قائم في حالة موافقة جميع أعضاء التحالف على التعديل.

وقال الوزير السعودي: "إن القيود الأخيرة من جانب عديد الاقتصادات حول العالم، لمنع تفشي فيروس كورونا، لن تؤثر على طلب الوقود سلباً كما حصل في أبريل الماضي".

لكن في المقابل، وبحسب "رويترز"، تشير مؤشرات سوق النفط إلى احتمالية تراجع الأسعار مستقبلاً، مع عودة الديمقراطيين لإدارة البيت الأبيض، التي قد تمهد لرفع عقوبات أمريكية عن إيران وفنزويلا، اللتين تضرر إنتاجهما النفطي بشدة من جراء تلك العقوبات، ما يعني أن تعديل الاتفاق سيكون بتعميق خفض الإنتاج.

وضخت ليبيا مؤخراً للسوق العالمية أكثر من 700 ألف برميل من النفط الخام يومياً، بعد استئناف الإنتاج من الشهر الماضي إلى مليون برميل يومياً حالياً، من متوسط 100 ألف في سبتمبر الماضي.

وفي أبريل توصلت دول "أوبك+" إلى اتفاق تخفيضات غير مسبوقة في الإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً ابتداء من مطلع مايو حتى نهاية يونيو الماضي.

وتم تخفيف خفض الإنتاج إلى 7.7 ملايين برميل يومياً ابتداء من مطلع أغسطس وتستمر حتى نهاية 2020.

وينص الاتفاق على تخفيف آخر في التخفيضات إلى 5.8 ملايين برميل يومياً، ابتداء من يناير 2021 حتى نهاية أبريل 2022.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة