وزير الطاقة السعودي: لا نعرف من يقف وراء الهجمات على أرامكو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LyeVBv

المملكة تعمل على معرفة العقل المدبر للهجمات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-09-2019 الساعة 22:00

قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، اليوم الثلاثاء، إن حكومته لا تعرف بعد من يقف وراء الهجوم على "أرامكو".

وقال بن سلمان، في مؤتمر صحفي بمدينة جدة السعودية، إنّ المملكة تعمل على معرفة العقل المدبر وراء الهجوم والمشاركين فيه.

وأضاف أن العمل التخريبي ضد أرامكو لا تغطيه شركات التأمين؛ لأنه يعد "عملاً حربياً"، مبيناً أن القصف أدى لانقطاع 5 ملايين و 700 ألف برميل يومياً من النفط الخام.

وذكر أن شركة أرامكو ستفي بكامل إمداداتها خلال هذا الشهر، عبر السحب من المخزونات، وأن "إنتاجنا سيصل إلى 11 مليون برميل يومياً مع نهاية الشهر الجاري".

من جانبه قال مدير شركة أرامكو، أمين الناصر: إن "الهجمات تسببت في حرائق طالت 13 موقعاً في المنشآت النفطية".

وعقب تصريحات الوزير السعودي تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم نوفمبر، بنسبة 6.51% أو 4.10 دولارات إلى 64.85 دولاراً للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط، تسليم أكتوبر بنسبة 5.07% أو 3.18 دولارات إلى 59.48 دولاراً للبرميل.

والأسبوع الماضي، كشفت بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أن متوسط إنتاج السعودية النفطي بلغ في أغسطس الفائت نحو 9.8 ملايين برميل يومياً، على أن يبلغ 12 مليوناً بحلول نوفمبر المقبل، بحسب تعبير وزير الطاقة السعودي.

وكانت جماعة الحوثيين اليمنية تبنت، السبت الماضي، الهجوم على منشأتي أرامكو (خريص وبقيق)، وقالت إن الهجوم "نُفذ بواسطة عشر طائرات مسيرة، وإن الاستهداف كان مباشراً ودقيقاً، وجاء بعد عملية استخبارية دقيقة ورصد مسبق"، وتعاون مع من وصفتهم بـ"الشرفاء".

من جانبها أعلنت وزارة الداخلية السعودية استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خُرَيص شرقي البلاد بطائرات مسيرة.

وتقول واشنطن إن الهجوم لم يأتِ من اليمن، بل من إيران أو العراق، وإنه "ربما استهدف بصواريخ كروز وطائرات أيضاً".

وفي الأشهر الأخيرة كثف الحوثيون من إطلاق صواريخ عبر الحدود مع السعودية، وشنوا هجمات بواسطة طائرات مسيرة، مستهدفين قواعد عسكرية جوية ومطارات سعودية ومنشآت أخرى، مؤكدين أن ذلك يأتي رداً على غارات التحالف في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن.

مكة المكرمة