وزير المالية القطري: الوضع المالي للدولة "مريح للغاية"

علي العمادي وزير المالية القطري

علي العمادي وزير المالية القطري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-06-2017 الساعة 11:23


أكد وزير المالية القطري، علي العمادي، أن الوضع المالي والاقتصادي لقطر لم يتأثر بالأزمة الخليجية، واصفاً إياه بـ "المريح للغاية".

وبين العمادي أن أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أعطى تعليمات صارمة منذ بداية الأزمة والحصار، بالقيام بكل ما يلزم من أجل الحفاظ على استقرار مستوى حياة الشعب القطري.

وشدد في تصريحات خاصة لقناة "سكاي نيوز" البريطانية، مساء الأربعاء، على أن الوضع الداخلي في دولة قطر "مريح للغاية، ونسعى إلى حل الأزمة عن طريق الحوار"، معرباً عن اعتقاده بأن "الأزمة الحالية تشكل تحدياً، ولكن ليس لقطر فقط بل للمنطقة بأسرها".

وأوضح أن قطر لا تواجه تحديات على صعيد حركة التصدير ولا حركة الموانئ أو المطارات، قائلاً: "نحن ما زلنا نشغل رحلات إلى أكثر من 150 وجهة، ولا تزال سعة مرفئنا تتخطى الـ 5 ملايين حاوية مع خطوط شحن مباشرة إلى غالبية الدول الأجنبية، ولدينا تعاملات تجارية مع أكثر من 190 دولة، ولن نتأثر بخسارة 3 أو 4 دول على الصعيد التجاري".

اقرأ أيضاً :

إلى ماذا استندت واشنطن في اتهام الأسد بالتحضير لهجوم كيماوي؟

وأضاف العمادي أن دولة قطر تستورد المواد الغذائية من أكثر من 100 دولة، وخسارتها لأربعة منها يمكن تعويضها، مشدداً على أن "شحنات الغاز القطري لم تتأثر منذ بدء الحصار".

وحول الاتهامات لقطر بالتقارب مع إيران قال العمادي: "إن قيمة التبادل التجاري القطري مع إيران لا يتعدى الـ200 مليون دولار سنوياً، فيما يبلغ حجم تبادل الدول المجاورة لنا، والتي تكيل لنا الاتهامات، مع إيران 10 مليارات دولار؛ ما يجعل الإمارات أقرب إلى إيران من قطر".

وعن اتهامات السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر بدعم الإرهاب أوضح العمادي أن "أسامة بن لادن ليس قطرياً بل سعودي، وإرهابيو أحداث 11 سبتمبر لم يكونوا قطريين بل إن 15 شخصاً منهم كانوا إماراتيين وسعوديين، نسمع قصة مختلفة كل أسبوع حول ما تريده تلك الدول المقاطعة لقطر".

مكة المكرمة