وزير المالية: تركيا بدأت باتخاذ إجراءات لتهدئة مخاوف السوق

الرابط المختصرhttp://cli.re/LPWpvY

براءت ألبيرق وزير المالية والخزانة التركية (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 13-08-2018 الساعة 08:59

قال وزير المالية التركي براءت ألبيرق إن بلاده أعدت خطة عمل وستبدأ مؤسساتها في اتخاذ الإجراءات الضرورية صباح الاثنين؛ لتهدئة مخاوف الأسواق المالية، وذلك بعد هبوط الليرة الأسبوع الماضي.

وذكر الوزير في مقابلة مع صحيفة "حرييت" المحلية، أن الخطة أُعدت للبنوك وقطاع الاقتصاد الحقيقي، وضمن ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهي الأكثر تضرراً من تقلبات أسعار الصرف.

وأضاف: "من صباح الاثنين فصاعداً، ستتخذ مؤسساتنا الخطوات الضرورية"، مشيراً إلى أنها ستصدر إعلانات للسوق.

وتابع: "خطتنا وإجراءاتنا كلها جاهزة"، لكنه لم يكشف عن تفاصيل بخصوص الخطوات المقرر اتخاذها.

وعن هبوط الليرة خلال الأسابيع الماضية، قال ألبيرق: "هذه علامة على هجوم واضح وتحدٍّ".

وصباح الاثنين، هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد عند 7.24 ليرات للدولار في التعاملات المبكرة في آسيا والمحيط الهادي، مع استمرار الضغوط على العملة بفعل مخاوف المستثمرين المتعلقة بحالة الاقتصاد وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة (19:03 ت.غ) الأحد (صباح الاثنين في منطقة آسيا والمحيط الهادي)، بلغت العملة التركية 7.06 ليرات للدولار.

وفقدت العملة التركية نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى الحرب الاقتصادية التي تقودها الولايات المتحدة ودول أخرى ضد تركيا.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، تدهور العملة المحلية في بلاده بأنه "مؤامرة سياسية" تستهدف تركيا، وسط الخلاف المتزايد مع الولايات المتحدة.

وقال أردوغان، في كلمة أمام أعضاء حزبه في مدينة طرابزون، على البحر الأسود: "هدف هذه العملية هو استسلام تركيا في جميع المجالات؛ من المالية وصولاً إلى السياسية، ونحن نواجه مرة أخرى مؤامرة سياسية. وبإذن الله سنتغلب عليها".

وأضاف: "سنعطي جوابنا من خلال التحول إلى أسواق جديدة، وشراكات جديدة، وتحالفات جديدة (ضد) من شن حرباً تجارية على العالم بأكمله وشمل بها بلدنا".

ويدور الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة، وهو الأسوأ منذ أعوام، حول احتجاز أنقرة القس الأمريكي أندرو برانسون منذ عامين، إضافة إلى عدد من القضايا الأخرى، منها زيادة الرسوم على سلع تركية كالصلب والألومنيوم.

مكة المكرمة