وزير النفط الإيراني: السعودية تقتل "أوبك"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GNqM4P

انتقد زنغنه منظمة أوبك لكنه أكد أن بلاده لن تخرج منها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-07-2019 الساعة 11:56

اعتبر وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، أن "أوبك" تموت بسبب انتقال قرار المنظمة إلى موسكو والرياض، لكنه شدد على أن إيران لن تعارض تمديد اتفاق خفض الإنتاج "أوبك+".

وقال الوزير للصحفيين عند وصوله إلى فيينا اليوم الاثنين: "لا أرى أية مشاكل في تمديد اتفاق خفض الإنتاج، لكن على أوبك أن تناقش أحادية القرار في المنظمة. لديَّ سؤال كبير: لماذا اتُّخذ قرار تمديد خفض الإنتاج في أوساكا؟"، بحسب ما ذكره موقع "روسيا اليوم".

وأكد زنغنه أن بلاده لن تنسحب من منظمة "أوبك"، إلا أنه توقع انهيار "أوبك"، وقال رداً على سؤال عن مدى تأثير التعاون بين روسيا والسعودية على المنظمة: "إيران لن تغادر أوبك، لكنني مقتنع بأن المنظمة تموت بسبب هذه العملية".

كذلك دعا الوزير الإيراني أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول إلى أن "يتوحدوا"، مشيراً إلى أن طهران تؤيد التعاون مع الدول المنتجة للخام من خارج "أوبك".

وجاءت تصريحات الوزير الإيراني، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عقب مشاركته في قمة العشرين بمدينة أوساكا اليابانية، أن روسيا والسعودية اتفقتا على تمديد اتفاق خفض الإنتاج "أوبك+".

وتتعاون روسيا والسعودية بشأن سوق النفط العالمية بعيداً عن التشاور في كثير من الأحيان مع الأعضاء الآخرين بمنظمة أوبك، وذلك بعد انهيار أسعار الذهب الأسود قبل نحو 5 سنوات.

وتشهد فيينا، اليوم وغداً الثلاثاء، 3 اجتماعات نفطية مهمة، تبدأ باجتماع اللجنة الوزارية لمراقبة خفض الإنتاج بقيادة موسكو والرياض، يليه الاجتماع الوزاري الدوري لمنظمة "أوبك"، ويعقبه يوم الثلاثاء الاجتماع الوزاري للدول المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج "أوبك+".

مكة المكرمة