وزير النفط العُماني يتوقع استقرار أسعار النفط بين 65 و77 دولاراً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GRqmQ9

وزير النفط العُماني محمد الرمحي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 30-03-2019 الساعة 16:58

قال وزير النفط العُماني محمد الرمحي، إنه يتوقع أن تظل أسعار النفط العالمية بين 65 و75 دولاراً للبرميل حتى نهاية العام الحالي.

وأضاف الرمحي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، اليوم السبت: إن "عُمان ملتزمة باتفاق أوبك بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائهم من كبار مصدري الخام خارج المنظمة حتى نهاية عام 2019".

وبموجب الاتفاق المبرم في ديسمبر عام 2018 اتفق أعضاء أوبك ومنتجون مستقلون، منهم روسيا، على خفض إمدادات النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، اعتباراً من الأول من يناير ولمدة ستة أشهر.

وتشكل تحالف أوبك في عام 2017، ومنذ ذلك الحين ارتفعت أسعار النفط إلى مثليها وتجاوزت 60 دولاراً للبرميل، وكان ذلك بشكل أساسي نتيجة لتخفيضات الإنتاج التي طبقها الأعضاء.

وكشفت حسابات لوكالة "رويترز" من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة، يوم الجمعة، أن سعر البيع الرسمي للخام العماني في مايو سيزيد 2.50 دولار إلى 66.98 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى في خمسة شهور.

لكن السعودية تواجه صعوبة في إقناع روسيا بالالتزام لوقت أطول باتفاق أوبك، وقد توافق موسكو على تمديد الاتفاق لثلاثة أشهر فقط.

وإذا انسحبت روسيا من أحدث اتفاق لخفض الإنتاج فقد تتراجع أسعار النفط.

وفي سياق منفصل قال الرمحي إن شركة النفط العمانية تجري في الوقت الراهن دراسة جدوى بشأن امتلاك حصة 30% في مشروع مصفاة نفطية جديدة على الساحل الجنوبي لسريلانكا.

وسيكون أول مشروع لإنشاء مصفاة في سريلانكا منذ 52 عاماً، بعدما شيدت إيران مصفاة تعمل بطاقة إنتاج 50 ألف برميل يومياً بالقرب من العاصمة كولومبو لمزج خامات إيرانية خفيفة.

مكة المكرمة