وزير تركي: التعاون بين أنقرة وأبوظبي محفز للاستقرار الإقليمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Zn3Bq

وزير التجارة التركي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-11-2021 الساعة 13:14

كيف وصف وزير التجارة التركي أهمية تطوير التعاون بين تركيا والإمارات؟

هام جداً من حيث تشكيله نموذجاً لباقي دول المنطقة، ومحفّزاً للاستقرار الإقليمي.

ما أهمية اللقاء الذي عقد في دبي؟

يأتي قبل يوم من زيارة سيقوم بها ولي عهد أبوظبي إلى تركيا.

قال وزير التجارة التركي محمد موش إن التعاون بين بلاده والإمارات محفّز للاستقرار الإقليمي ونموذج لباقي دول المنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الثلاثاء، خلال منتدى الأعمال التركي الإماراتي المنعقد في دبي، حيث أشاد بإمكانات تركيا والإمارات على الصعيدين التجاري والاقتصادي.

وأكد أن تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا والإمارات، على مختلف الأصعدة، سيكون لمصلحة البلدين.

وأضاف: "أعتقد أن تطوير التعاون القائم بين تركيا والإمارات، هام جداً من حيث تشكيله نموذجاً لباقي دول المنطقة، ومحفّزاً للاستقرار الإقليمي".

ودعا الوزير التركي المستثمرين ورجال الأعمال الإماراتيين للاستثمار في بلاده التي قال إنها تتميز بمكانة إقليمية ودولية مميزة من حيث فرص الاستثمار. 

ويأتي هذا الاتفاق قبل يوم من زيارة سيقوم بها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد إلى تركيا، تلبيةً لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويتصدر الاقتصاد الموضوعات التي يعتزم ولي عهد أبوظبي بحثها مع الرئيس التركي، ومن أبرز البنود التي ستُناقش فتح طريق تجاري بين البلدين عبر إيران بهدف اختصار مدة الرحلات التجارية.

وقبل أيام قالت وسائل إعلام دولية إن البلدين يعملان على خطط لتطوير التعاون الاقتصادي بينهما، ومن ضمن ذلك الاستثمارات الإماراتية في قطاع الطاقة بتركيا.

وذكرت أن تركيا وقعت اتفاقين منفصلين مع كل من الإمارات وباكستان بشأن طريق شحن جديد لنقل البضائع، يختصر المدة اللازمة للشحن عبر قناة السويس لمواجهة أزمة زيادة تكاليف النقل البحري بشكل كبير في الفترة الماضية.

وشهدت العلاقات التركية الإماراتية توتراً متصاعداً خلال السنوات الماضية على خلفية قضايا عدة، على رأسها دعم تركيا لقطر، وملفات ليبيا وسوريا واليمن، والاتهامات المتبادلة بالتجسس، وإبرام أبوظبي اتفاق تطبيع مع "إسرائيل".

وتراجعت حدة التوتر السياسي بشكل ملموس بعد المصالحة الخليجية التي أعلنت مطلع العام الجاري، وأجرى الرئيس التركي وولي عهد أبوظبي اتصالاً هاتفياً في 30 أغسطس الماضي.

مكة المكرمة