وسائل إعلام كونغولية تشيد باستثمارات قطر في البلاد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d372M1

تناولت المباحثات التعاون المشترك بمختلف المجالات

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 30-03-2021 الساعة 19:48

ما أبرز المجالات التي ستجري بها قطر استثمارات في الكونغو؟

تطوير المطارات والموانئ.

متى زار رئيس الكونغو الديمقراطية الدوحة؟

في 29 مارس 2021.

أكّدت وسائل إعلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية أهمية المباحثات التي عقدها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الكونغو فليكس تشيسكيدي، مشيرة إلى أن  الاستثمارات في رأس العلاقة الاستراتيجية بين الجانبين.

وأشارت إلى أبرز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعها البلدان الصديقان، مبينة أن الاقتصاد والاستثمار رأس الرمح في تعزيز العلاقات الثنائية، وأن الدوحة هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال عالمياً، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق" القطرية يوم الثلاثاء.

وفي هذا الصدد أكد موقع " Cas-info.ca" أن المباحثات تناولت سبل دعم العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات بجانب القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز التعاون بين قطر والاتحاد الأفريقي.

وأكد راديو "كاباي" المحلي أن توقيع اتفاقيات التعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين دولة قطر وجمهورية الكونغو الديمقراطية يأتي من أجل "ضمان وحماية الاستثمارات التي سيتم القيام بها".

فيما أفاد موقع "acpcongo" أن اتفاقية تطوير البنية التحتية تتعلق بثلاثة مطارات رئيسية، هي:  ندجيلي وندولو في كينشاسا ولوانو في لوبومباشي، كما تتعلق بتحديث البنى التحتية البحرية الاستراتيجية مثل موانئ ماتادي وكينشاسا وبوما، فضلاً عن تشجيع وحماية الاستثمار المتبادل والشراكة بين الخطوط الجوية في البلدين، والتدريب وتعزيز المهارات الفنية في الإشراف على سلامة وأمن الطيران المدني، بجانب التعاون في مجال أنشطة البريد والاتصالات.

بدوره قال موقع  "Deskeco" إنه فيما يتعلق بقطاعي الملاحة الجوية والبحرية فإن "الاستثمارات المنشودة في هذا القطاع ستتمثل في تحديث وتطوير البنى التحتية البحرية الاستراتيجية". 

وفي السياق ذاته أشار "actualite.cd" إلى أن العمل بين خبراء البلدين بدأ منذ عدة أشهر، حتى إنه تم وضع اللمسات الأخيرة على إطار عام للتعاون الاقتصادي.

وكان الرئيس الكونغولي قد وصل إلى الديوان الأميري بالدوحة يوم الاثنين، حيث أقيمت له مراسم استقبال رسمي، في إطار زيارة رسمية يجريها إلى البلاد.

وتناولت مباحثات الطرفين العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، لا سيما في مجالات الاستثمار والاقتصاد والنقل البحري والجوي والبنية التحتية، إضافة إلى سبل تعزيز وتنمية التعاون بين دولة قطر والاتحاد الأفريقي، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا".

مكة المكرمة